الفرق بين السيراميك والبورسلان هما نوعين من أنواع البلاط الغالية والثمينة والجميلة في ذات الوقت، ولا تستغرب من عدم تفريق الكثير من الناس بينهما، لكن من يعمل في هذا المجال يدرك الفرق ويعرف أنهما يختلفان عن بعضهما البعض، ولعلنا نسهل عليك إن تركت بعضاً من وقتك وأفرغت عددا ًمن الدقائق لتقرأ ما كتبنا لك بعد بحث عن هذين النوعين من أنواع البلاط والتي انتشرت في السنوات الأخيرة وصارت مقدمة على البلاط العادي أو على الكراميكا وغيرها من الأنواع التي تستعمل في رصف الأرض في البيوت والغرف.

عندما تحب أن توجد الفرق بين السيراميك والبورسلان عليك أن تسأل أهل الاختصاص أو تعلم مما يتكون هذين النوعين من البلاط خاصة أنك يمكن أن تحتاج إلى تجهيز أرضية بيتك من هذا النوع أو ذاك وعندها ستحتاج كل علم من العلوم المقدمة عن ذلك لتتضح الصورة لك.

الفرق بين السيراميك والبورسلان

ليس الفرق بين نوعين البلاط في الاستخدام أو ما هما ولكن الفرق في التكوين فهما نوعين من أنواع البلاط يمكن أن يستعمل في البيوت والمؤسسات ولكن في التكوين:

  • يصنع البورسولان من الجرانيت و الرخام ويدخل فيه المعادن وهذا ما يجعله يختلف عن السيراميك من حيث الأصل.
  • يصنع السيراميك من مواد لا يدخل المعدن فيها وهو الطين والأسمنت والزجاج ولهذا فإنها تختلف عن البورسولان من حيث الأصل.

صناعة السيراميك والبورسلان

  • تمر عملية صناعة السيراميك من خلال المواد التي ذكرنها بعدة عمليات من أهمها التجفيف والتحميص والحرق والفرز وهي مراحل متتابعة، وبالرغم من جماله وأهميته إلا أن فيه عيوب مثل الصوت المرتفع والبرودة والانزلاق والتحديث الدائم.
  • أما البورسلان فيتم دخوله في عدد من العمليات منها التجفيف والخلط والحرق وغيرها ويستعمل في الفلل والقصور، ومنه أنواع المطفي واللامع وله ميزات متعددة منها اللمعان والصلابة وعيوب منها صعوبة التركيب وغلاء الثمن وثقل الوزن.

بهذا التشخيص عن نوعين من أنواع البلاط المهمة وعن طريق إيجاد الفرق بين السيراميك والبورسلان وهما المقصودان نكون سهلمنا على الكثيرين الحكم على بلاطهم.