وحدة قياس الطول في النظام الدولي، في وقتنا الحالي توجد بعض الأدوات المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها، فهي تساعدنا لمعرفة بعض الأمور المهمة مثل معرفة الطول الإنسان سواء كان طفلاً او رجلاً او غير ذلك، وايضاً معرفة قياس المسافات الكبيرة، ومعرفة أوزان أحجام الكائنات الحية، وايضاً معرفة درجة حرارة جسم الإنسان، وكل هذه الأمور تندرج تحت مسمى النظام الدولي للوحدات او بنظام وحدات القياس الدولي، ويرمز للنظام الدولي للوحدات برمز SI، وهو نظام الأكثر انتشار في العالم وحيثُ جميع دول العالم يستخدمون هذا النظام، وقد يتساءل البعض حول ما هي وحدة قياس الطول في النظام الدولي.

وحدة قياس الطول يمكن القول عن وحدة الطول بأنها عبارة عن معيار ثابت متفق عليه يستخدم للتعبير عن البعد الخطي للطول أو للمسافة الثابتة بين النقطتين منفصلتين، وقد يستخدم بعض الأدوات لمعرفة الأدوات ومنها المسطرة، وقد يتساءل البعض حول ما هي وحدة قياس الطول في النظام الدولي للقياس، لذلك سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

وحدة قياس الطول في النظام الدولي

كانوا قديماً يستخدمون أعضاء الجسم من أجل معرفة طول الأشياء التي يريدون معرفتها طولها، فكانوا يستخدمون الأيدي والأرجل من اجل قياس الارتفاعات والأعماق، وكان من أشهرها الباع، والذراع، الشبر، والأصبع، والقدم، والفتر، وفي الوقت الحالي يستخدمون الوحدة الأساسية من أجل قياس الطول حسب النظام المتري، بمعنى الوحدة الأساسية لقياس الطول في النظام الدولي هي المتر، والذي يعرف على أنه ذلك المسار الذي يقطعه الضوء في الفراغ وذلك خلال فترة زمنية 1/299,792,458 من الثانية. وتساوي تقريبا 1.0936 ياردة.

وذلك نستنتج من هذه السطور بانه الوحدة الأساسية لقياس الطول في النظام الدولي هي:-

  • المتر.

وحدات الطول في النظام المتري

توجد بعض الوحدات من اجل قياس في الطول في النظام المتري، وهي على النحو التالي:

المليمتر ويرمز لهُ (مم) وهو يعتبر أصغر وحدات قياس الطول.

السنتيمتر ويرمز لهُ (سم) وهو يعادل 10 مم، وأيضاً يُعادل 0.1 (1 / 100 ) من طول المتر.

الديسمتر وهو ويرمز لهُ (دسم)، وهو أكبر من مم ومن سم، وهو يعاجل 1/ 10 من طول المتر.

المتر ويرمز لهُ (م) وهو يعادل يُعادل 100 سم ، ويُعادل 1000 مم، وهو الوحدة التي يتم الاعتماد عليه من أجل قياس الطول في النظام الدولي للقياس.