دعاء تيسير الزواج للبنات إن الزواح هو أساس المجتمعات فهو سنة الحياة وإكمال نصف الدين، بل أوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم. وإذا وجدت الفتاة من ترضى خلقه ودينه وترغب في الزواج به، فلا حرج من الدعاء بنية الجمع بينهما بالزواج، وفيما يلي سوف نتعرف معًا على دعاء بنية تيسير الزواج للبنات من شخص معين مكتوب، وما هي شروط قبول هذا الدعاء.

دعاء تيسير الزواج للبنات من شخص معين مكتوب

يجب أن يكون الإنسان على يقين تام بأن الله سيستجيب للدعاء وسيحقق له الخير مهما كان، فالله هو الواحد الأحد العالم الصمد الذي يعلم الخير لعبده، وفيما يلي سنذكر بعض الأدعية لتيسير الزواج للبنات من شخص معين مكتوب:

– ربِّ أعنِّي ولا تُعِنْ عليَّ، وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ، وامكُر لي ولا تَمكُر عليَّ، واهدِني ويسِّرِ الهدى لي، وانصُرني على من بغَى عليَّ، ربِّ اجعَلني لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مُطيعًا، إليكَ مُخبتًا، إليكَ أوَّاهًا مُنيبًا، ربِّ تقبَّل تَوبَتي، واغسِل حَوبَتي، وأجِب دعوَتي، واهدِ قلبي، وسدِّد لساني، وثبِّت حجَّتي واسلُلْ سَخيمةَ قلبي.

– اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ.

أسس الزواج الناجح

يحرص الزوجين على أن تكون حياتهم الزوجية مستقرة وناجحة فيبذلون قصارى جهدهم لتحقيق ذلك، ولذا يجب تأسيس الزواج على مبادئ محددة ومنها ما يلي:

  1.  اختيار الأشخاص الأكفاء والمناسبين للزواج.
  2.  توفُر شروط وأركان الزواج.
  3.  أن ترتكز الحياة الزوجية على محبة الله وطاعته.
  4.  العشرة والتعامل بالمعروف.
  5.  قدرة الشخصان على تحمل المسئولية.
  6.  الحفاظ على أسرار الحياة الزوجية.
  7.  اتباع سياسة العدل والرفق بين الزوجين.

شروط قبول الدعاء

تتوفر عدة شروط وآداب يجب أن يتبعها المسلم، حتى يستجيب الله لدعائه ولمطالبه، وسنذكر هذه الشروط فيما يلي:

  •  الإخلاص لله وحده لا شريك له في الدعاء، وإفراده بالعبادة والتوكل.
  •  الدعاء بالخير مهما كان، فإن دعا الشخص بارتكاب إثم أو معصية فلم يستجيب الله لدعائه.
  •  الله طيب لا يستجيب إلا للأمر الخير وللشخص الطيب، مثل طيب المأكل أي أن ماله من مصدر رزق حلال والابتعاد عن مصادر الرزق الحرام بشتى أنواعه.
  •  الابتعاد عن التعدي والتجاوز في الدعاء، أي لا يدعو الإنسان المسلم الصالح بأمور تدخل في حيز معارضة لما كتبه الله عز وجل، كالدعاء بعدم الموت والبقاء في الحياة الدنيوية.
  •  تحلّي المسلم بعدة صفات كالصدق واليقين وحسن الظن بالله بأنه سيستجيب عاجلاً أم آجلاً لدعائه.