اين يتركز سكان العالم، من المعروف أن توزيع سكان العالم يختلف من منطقة جغرافية إلى أخرى موجودة على سطح الكرة الأرضية، فهناك الكثير من المناطق الريفية والتي تتميز بمناخها الغير معتدل والبارد ذات كثافة سكانية منخفضة وهناك مناطق حضارية ومناخية معتدلة تتميز بانها ذات كثافة سكانية عالية، ويعتقد علماء الجغرافيا في جميع أنحاء العالم أن المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة تعاني من نفس الضغوط والصعوبات السكنية.

والمثال الصحيح على الدول التي تحتوي على كثافة سكانية كبيرة وتوزيع واضح هي دولة أوروبا وسواحل الولايات المتحدة الأمريكية وذلك بسبب الظروف المعيشية الجيدة والتشجيع على العيش، واين يتركز سكان العالم من خلال ظهور الدراسات الموضحة أن توزيع السكان يعتمد على بعض العوامل المهمة.

اين يتركز سكان العالم

التوزيع السكاني أحد الأمور المهمة التي تطرقت الكثير من الدول الإسلامية ودول الغرب بدراسها والتعرف على أهم العاوامل التي من شانها أن تؤثر بشكل واضح في هذا التوزيع، وأهم الأسئلة المتعلقة بتوزيع السكان في كتاب الجغرافيا للصف الرابع المتوسط هو سؤال: اين يتركز سكان العالم.

  • الإجابة الصحيحة هي: في الغالب ما يتركز سكان العالم في مناطق تعرف بمناطق التجمع السكاني مثل قارة آسيا وقارة أوروبا وقارة أمريكا الشمالية.
  • كما أن المناطق المعروفة بتوزيع متوسط السكان فيها هي أمريكا الجنوبية وقارة أفريقيا وكافة المناطق الممتدة من المحيط الهندي.

حيث أن العالم أجمع تم تقدير عدد السكان الذين يعيشون عليه ب 7 بليون شخص وهذا الامر حقيقة وليس مجرد تقديرات أو إجتهادات شخصية، واين يتركز سكان العالم تعرفنا على هذا السؤال بالإجابة الواضحة والتي كانت في المناطق والقارات التي تعتبر مجمعة للكثافة السكانية الضخمة والكبيرة التي يمكن إحصائها وتوزيع عدد سكانها بشكل شهري أو سنوي من خلال معرفة عدد المواليد وعدد الوفيات.