عدد وظائف الجهاز الهيكلي، سوف نقوم بذكر كافة الفوائد التي يقدمها الجهاز الهيكلي لجسم الانسان، وخصوصا انه من الاجهزة التي لا تحصل على الكثير من الاهتمام من قبل الطلاب، او لا تحصل على حقها من الاهتمام والانتباه عند الدراسة، حيث ان  الجهاز الهيكي مهم بقدر اهمية الجهاز الهضمي والجهاز الدوري. واي خلل في الجهاز الهيكلي سوف تكلف صاحب المشكلة الكثير من الوجه والالام والاموال التي سوف تصرف على العلاجات، ومن مشاكل الجهاز الهيكلي، هشاشة العظام، الام المفاصل، التهاب المفاصل، كسور في العظم بسبب حادث سير مثلا، كل هذه المشاكل والامراض تصيب الجهاز الهيكلي وبالحفاظ عليه وادراك اهميته سوف يكون الشخص قادرا على الحفاظ عليها وتلافي كل هذه الامراض.

عدد وظائف الجهاز الهيكلي

هناك خمسة وظائف للجهاز الهيكلي قد لا يعرفها الكثيرين، ولكن سوف نعرضها لكم كلها هنا، ان معرفة عدد وظائف الجهاز الهيكلي سوف تكون كفيلة من اجل فهم كيف يعمل هذا الجهاز الذي يحتاج الى الاملاح المعدنية من الطعام الصحي الذي نتناوله من اجل بناء نفسه بشكل جيد، ويكون جهاز هيكلي قوي يقوم بجميع الوظائف التي خلقها الله من اجلها.

عدد وظائف الجهاز الهيكلي:

  • الحماية: يقوم جهاز الهيكلي بحماية العديد من الاعضاء المهمة مثل القلب والرئتين والكبد، وهذه كلها محمية من خلال القفص الصدري، حيث ان هذه الاعضاء تكون في منتصف القفص الصدري الذي يتلقى عنها الصدمات والضربات.
  • الدعامة، يوفر الجهاز الهيكلي الدعامة التي تجعل الجسم ياخذ شكله الذي نراه وتجعله يتمكن من الوقوف.
  • الحركة، يساعد على الحركة.
  • انتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية.
  • ايضا يقوم الجهاز الهيكلي بالعمل كمخزن للعناصر الغذائية.

حيث ان الجسم عندما يتناول الكثير من الطعام وقد حصل على ما يكفيه من العناصر الغذائية فانه يقوم بنقل الزائد عن حاجته لتخزينها في العظام من اجل العودة اليها وقت الحاجة.