اذكر صورتين من صور المعادلة المحاسبية مع مناقشة تأثير العمليات المالية على المعادلة المحاسبية؟ تحتوي المعادلة المحاسبية على ثلاثة عناصر أساسية، حيث يعبر العنصر الأول فيها عن ما تمتلكه المنشأة من موارد اقتصادية (الأصول) ، كما يعبر العنصر الثاني في المعادلة المحسابية عن ديون والتزامات المنشأة للغير (الخصوم)، بينما العنصر الثالث فإنه يعبر عن ما تبقى من أصول المنشأة بعد استبعاد خصومها ويمثل حقوق الملاك. بحيث تكون المعادلة المحاسبية كما في الشكل التالي:

  • الأصول = الخصوم + حقوق الملكية
  • معادلة الميزانية: ( استخدامات الأموال = مصادرالأموال ).
  • القاعدة العامة: إذا كان تأثير العمليات المالية على جانبي معادلة الميزانية، فيكون التأثير في تلك الحالة طردي “اذا زاد أحد حسابات الأصول فإنه لابد أن يزيد أحد حسابات الخصوم أو حقوق الملكية والعكس صحيح”.

اذكر صورتين من صور المعادلة المحاسبية مع مناقشة تأثير العمليات المالية على المعادلة المحاسبية؟

 
ان توازن المعادلة المحاسبية يعتبر توازن مستمر، فعند اتمام أي عملية مالية بالمنشأة فإنها تؤثر على بنود المعادلة، سواء كان بالزيادة أو النقصان، بينما هي لا تؤثر على توازن هذه المعادلة، بحيث يظل التوازن موجود بين الطرفين في النهاية، حتى تتعادل قيمة الأصول مع قيمة الخصوم وحقوق الملكية دائماً.
** العملية الأولى:
بدأ محمد أعماله التجارية في أول يناير 2018 بإيداع مبلغ 100000 جنيه كرأس مال له في خزينة المنشأة. فإن أثر هذه العملية على معادلة المركز المالي يكون كالتالي:

الأصول = الخصوم + حقوق الملكية.
النقدية بالخزينة = صفر + رأس المال

100000 = صفر + 100000

هنا نجد التوازن بين طرفي المعادلة عند تحليل العملية المالية.

** العملية الثانية:
إذا فرض أن محمد قد سحب من النقدية المودعة بالخزينة مبلغ 40000 جنيه لإستخدامها في فتح حساب جاري ببنك مصر في 9/1/2018 فإن أثر ذلك على معادلة المركز المالي كما يلي:

الأصول = الخصوم + حقوق الملكية.
نقدية بالخزينة + نقدية بالبنك = الخصوم + رس المال.
(100000  ـــ 40000 ) + 40000  = صفر + 100000

تأثير العملية الحسابية

  • يمكن التعبير عن تأثير كل عملية مالية في شكل زيادة أو نقص في عنصر أو أكثر من عناصر معادلة المركز المالي.
  • لا تؤدي أي عملية مالية الى خلل في توازن معادلة المركز المالي بل تؤدي الى تغير في قيمة جزء من عناصرها بالزيادة أو بالنقصان.
  • العملية المالية التي ينتج عتها زيادة أصل من الأصول تؤدي بالتالي إما الى نقص في أصل آخر أو زيادة في الخصوم أو زيادة في حقوق الملكية.
  •  كل عملية مالية يترتب عليها نقص في الأصول تؤدي الى زيادة في أصل آخر أو نقص في الخصوم أو نقص في حقوق الملكية.
* الاستنتاج
  1. اذا كان تأثير العمليات المالية على جانبي الميزانية فإن التأثير يكون طردي (↑أصل و  ↑خصم) أو (↓أصل و↓ خصم)
  2. اذا كان تأثير العمليات المالية على جانب واحد فقط من الميزانية يكون التأثير عكسي (↑أصل و ↓ أصل آخر) أو (↑ خصم ↓خصم آخر).