تتشابه الكواكب القريبة من الشمس في أن جميعها كواكب غازية تحوى حلقات متعددة هذه العبارة (خاطئة) بامتياز وذلك لأنها تتناول الحديث عن الكواكب الخارجية، وتنقسم الكواكب من حيث التأصيل عند علماء الفلك والمجرات إلى نوعين هما الكواكب الداخلية أو القريبة وهي عطارد الزهرة الأرض المريخ، لكن هناك نوعا ًآخر وهي الكواكب الخارجية البعيدة المشتري زحل أورانوس نيبتون وهذه المجموعة القسم الآخر من المجموعة الشمسية، لكل  نوع من هذه الأنواع حياة مستقلة وخصائص متميزة عن غيرها، ولكن بعض هذه الكواكب في كل مجموعة تتشابه في بعض الخصائص التي تشترك مثل درجة الحرارة.

في المنهاج التعليمي السعودي من الفصل الدراسي الثاني في هذا  العام يتعلم الطلاب عن الكواكب في المجموعة الشمسية الكثير من المعلومات ومنها تتشابه الكواكب القريبة من الشمس في أن جميعها كواكب غازية تحوى حلقات متعددة وهو أحد الأسئلة الرائعة المهمة التي تبين الفصل بين النوعين من المجموعات الكوكبية في هذا العالم الفضائي المهم.

تتشابه الكواكب القريبة من الشمس في أن جميعها كواكب غازية تحوى حلقات متعددة

ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة: تتشابه الكواكب القريبة من الشمس في أن جميعها كواكب غازية تحوى حلقات متعددة.

  • الجواب الصحيح: العبارة خطأ “خاطئة”
  • هذه المعلومة إنما هي داخلة في التفصيل عن الكواكب البعيدة الخارجية لأن الكواكب القريبة هي كواكب صخرية.

تتشابه الكواكب الخارجية في أن جميعها

بعد جوابنا في السالف عن تتشابه الكواكب القريبة من الشمس في أن جميعها كواكب غازية تحوى حلقات متعددة فإننا نرصد سؤال اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية: تتشابه الكواكب الخارجية في أن جميعها.

  • الجواب الصحيح: تتشابه الكواكب الخارجية البعيدة في أن حرارتها منخفضة، ومتكونة غازياً وأنها لها أقمار متعددة.

إن الكواكب الخارجية من حيث التكوين غازية ولكن الداخلية أو القريبة صخرية ودرجة الحرارة في القريبة من الشمس أعلى بكثير من البعيدة، وهذا ما نبينه في جوابنا عن تتشابه الكواكب القريبة من الشمس في أن جميعها كواكب غازية تحوى حلقات متعددة.