جسيم متعادل الشحنة في النواة، تعرف النواة على أنها أحد أهم المكونات الموجودة في أجسام الكائنات الحية والتي تقوم بمعظم المهام والوظائف في جسم الكائن الحي والعمليات التي يقوم بها بشكل مستمر وكامل، حيث أن النواة بشكل عام تحتوي على الذرة والتي تتكون من بعض العناصر الأساسية في تكوينها ومنها عناصر البروتونات والنيترونات والإلكترونات، وبالنسبة لتركز النسبة الكبيرة في النواة فهي الذرة وذلك لأن جزيئاتها تتوزع في مدارات منتظمة عمل على حماية النواة.

بالإضفة إلى أن نواة الذرة تحتوي على الكثير من العناصر ومنها البروتونات والنيترونات التي توجد في جسم الكائن الحي وهي تحمل شحنات الموجات الكهربائية الموجبة وهذه وظيفة البروتونات، وجسيم متعادل الشحنة في النواة يختلف عن النيترونات في الشحنة السالبة التي تمتلكها.

جسيم متعادل الشحنة في النواة

تعتبر البروتونات واحدة من أبرز المكونات الأساسية الموجودة في الذرة والتي تقوم بأداء وظيفتها بشكل كامل وهي المسؤولة عن حمل كافة الإشارات الموجبة والتي تتشابه في الشحنات التي تحملها داخل الذرة، وأهم الأسئلة المتعلقة بالنواة والأجسام الموجودة فيها هو: جسيم متعادل الشحنة في النواة.

  • الإجابة الصحيحة هي: بالنسبة للجسيم المتعادل بالشحنة والموجودة في النواة فهو النيترون، كما أن هذا الجسيم يختلف عن البروتون والنيترون في أن كافة الشحنات التي توجد داخل هذا العنصر متماثلة من حيث الإيجابية والسلبية.

كما أن النواة تتميز ببعض الخواص المهمة ومنها أنها لا تعتمد بشكل رئيسي على الزمن أو الشحنات والكتلة في الذرة بل تعتمد بشكل أساسي على زمن الإنحلال الإشعاعي، وتعرفنا أن جسيم متعادل الشحنة في النواة يعرف بإسم النيترون الذي يعمل تهيج الطاقة الموجودة به في النواة إلى حدوث معامل الإنحلال المعتمدة على وحدة الزمن في الفيزياء والكيمياء.