الفرق بين الكواكب الداخلية والخارجية، في نظامنا الشمسي غالبًا ما يقسم علماء الفلك الكواكب إلى مجموعتين الكواكب الداخلية والكواكب الخارجية، والكواكب الداخلية أقرب إلى الشمس وهي أصغر حجمًا وأكثر صخرية، والكواكب الخارجية أبعد وأكبر وتتكون في الغالب من الغاز، الكواكب الداخلية على أساس المسافة من الشمس، الأقرب إلى الأبعد هي عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون الشيء المثير للاهتمام هو في بعض أنظمة الكواكب الأخرى التي تم اكتشافها بالقرب من الشمس، وسنتعرف بشكل كامل على الفرق بين الكواكب الداخلية وكذلك الكواكب الخارجية وبعض العوامل التي توضح لنا الفرق بينهم.

الفرق بين الكواكب الداخلية والخارجية

تسمى هذه الكواكب الأربعة الداخلية الكواكب الأرضية بسبب طبيعة أسطحها الصلبة التي تشبه الأرض. ومع ذلك، فإن للكواكب مئات مختلفة إلى حد كبير وهي تتكون في الغالب من معادن ثقيلة مثل الحديد والنيكل وليس لها أي بناء أو عدد قليل من البنى فيما يلي وصف موجز لكل من الكواكب بناءً على معلومات وكالة ناسا، ومن اهم هذه الكواكب الداخلية هي عطارد والزهرة والأرض والمريخ وهذا هو جوهر الفرق بين الكواكب الداخلية والخارجية.

الكواكب الخارجية، التي كانت تسمى في السابق عمالقة الغاز، هي كواكب ضخمة مليئة بالغاز كل هذه الكؤوس لها أقمار لكل منها، وبالرغم من حجمها إلا أنه لا يمكن رؤيتها بدون تلسكوب باستثناء اثنين منهم فقط.

كوكب المشتري وزحل وأورانوس ونبتون هي الكواكب الأولى المكتشفة منذ العصور القديمة، وقد أظهر علماء الفلك أن النظام الشمسي كان أكبر مما كان يعتقد سابقًا.