مولد الزهراء مكتوب بالطريقة البحرانية، هى أم الحسن، وأم الحسنين، أو أم الريحانتين، وأم أبيها، وأم الأئمة، ويعتبر المسمى الأول أم الحسن هو الأكثر شهرة وانتشار، أما بالنسبة لألقابها الزهراء والصديقة والطاهرة والزكية والمباركة والمرضية والمحدثة ويعتبر لقب الزهراء هو الأكثر شهرة وانتشارا، تعتبر سيدتنا فاطمة هى الكوثر الفياض والكوكب الدرى فهى سيدة نساء العالمين هى فاطمة الزهراء، كانت مدة عمر سيدتنا فاطمة مع الرسول ثمانية عشر سنة، سنتعرف خلال مقالنا على مولد الزهراء مكتوب بالطريقة البحرانية بالاضافة لبعض المعلومات المتعلقة بسيدتنا فاطمة الزهراء رحمها الله.

مولد سيدتنا فاطمة

ولدت سيدتنا فاطمة بنت رسول اللّه فى مكة المكرمة فى يوم الجمعة فى العشرين من جمادى الآخرد وكان هذا بعد بعثة نبينا محمد ‌بسنتين، وتعتبر فاطمة هي أصغر بنات الرسول عليه السلام وأكثرهن مكانة عنده وأحبهن إلي قلبه، حيث انقطع نسله إلا منها، ومن كثرة حبه لها كان ‌يسميها بأم أبيها. وسماها أيضا بفاطمة الزهراء، ولقد لقبها بالبتل: ويعنى القطع بمعنى انقطاعها عن ‌سيدات زمانها حسبا وفضلا ودينا، وفى بعض التفاسير قيل لقبها لانقطاعهاعن الدنيا وتعلقها باللّه تعالى.
أقامت سيدتنا فاطمة مع أبيها سيدنا محمد عليه السلام فى مكة ثمانية سنين، ثم قامت بالهجرة إلى المدينة على أثر قيام الرسول بالهجرة، حيث تزوجت من على عليه السلام في المدينة المنورة، وحينما توفى النبي(عليه السلام) كانت تبلغ من العمر ثمانية عشرة سنة، فكان الرسول عليه السلام يشهد فى حقها كثيرا ويقول: «فاطمة بضعة منّي فمن أغضبها فقد أغضبني». و:«فاطمة بضعة منّي يؤذيني ما آذاها ويغضبني ما أغضبها» “مولد الزهراء مكتوب بالطريقة البحرانية”.
وروى ‌الصدوق في الأمالى فى إسناده عن ابن عباس قال: إن رسول اللّه عليه السلام كان جالساً ذات يوم ‌وعنده عليّ وفاطمة والحسن والحسين، فقال: «اللهم إن هؤلاء أهل بيتي ‌وأكرم الناس عليّ فأحب من أحبّهم ، وأبغض من أبغضهم ، ووال من والاهم ، وعاد من ‌عاداهم ، وأعن من أعانهم، مطهّرين من كل دنس ، معصومين من كل ذنب، وأيّدهم بروح القدس منك». صدق رسولنا الكريم.
وقد أخرج الإمام أحمد في مسنده وأبو داود في الاستيعاب أن النبي(عليه السلام) أنه قال: «أفضل نساء أهل الجنة: خديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمّد ، وآسية بنت مزاحم ( امرأ ة فرعون)، ومريم بنت عمران». وقال أيضا: «خير نساء العالمين أربع: مريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد».

مولد الزهراء مكتوب بالطريقة البحرانية

فاطمة الزهراء (عليها السلام)، حيث ولدت سيدتنا فاطمة (عليها السلام) في العشرين من جمادي الآخرة سنة خمس من البعثة والنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) له من العمر خمسة واربعين عاماً، فأقامت بمكة ثمان سنين، وبالمدينة عشر سنين. لما حملت خديجة (عليها السلام) فى فاطمة، حيث كانت فاطمة (عليها السلام) تحدثها من بطنها وتصبرها، وكانت تكتم ذلك من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فدخل رسول الله عليه السلام يوم حيث سمع خديجة تحدث فاطمة عليها السلام فقال لها: يا خديجة من تحدثين؟ فقالت: الجنين الذي في بطني يحدثني ويؤنسني .
قال: يا خديجة هذا جبرئيل يخبرني أنها أنثى، وانها النسلة الطاهرة الميمونة، وأن الله سيجعل نسلي منها، وسيجعل من نسلها أئمة، ويجعلهم خلفاء في أرضه بعد انقضاء وحيه.
فلم تزل خديجة (عليها السلام) على ذلك إلى أن حضرت ولادتها، فوجهت إلى نساء قريش وبني هاشم: أن تعالين لتلين مني ما تلي النساء من النساء. فأرسلن اليها: أنت عصيتنا ولم تقبلي قولنا، وتزوّجت محمداً يتيم أبي طالب فقيراً لا مال له، فلسنا نجيء ولا نلي من أمرك شيئاً، فاغتمّت خديجة (عليها السلام) لذلك . فبينما هي كذلك إذ دخل عليها أربع نسوة سمر طوال كأنهن من نساء بني هاشم ، ففزعت منهمن لمّا رأتهن. قالت احداهن: لا تحزني يا خديجة، فإنا رسل ربك إليك، ونحن أخواتك، أنا سارة، وهذه آسية بنت مزاحم وهي رفيقتك في الجنة، وهذه مريم بنت عمران ، وهذه كلثم أخت موسى بن عمران، بعثنا الله اليك لنلي منك ما تلي النساء من النساء، فجلست واحدة عن يمينها، وأخرى عن يسارها، والثالثة بين يديها ، والرابعة من خلفها، فوضعت فاطمة (عليها السلام) طاهرة مطهرة. فلما سقطت الى الارض أشرق منها النور حتى دخل بيوتات مكة، فلم يبق في شرق الارض ولاغربها موضع إلا أشرق منه ذلك النور. ودخلن عشر من الحور العين، كل واحدة منهن معها طست وابريق من الجنة، وفي الابريق ماء من الكوثر، فتناولتها المرأة التي كانت بين يديها فغسلتها بماء الكوثر، وأخرجت خرقـتين بيضائـين أشد بياضاً من اللبن، وأطيب ريحاً من المسك والعنبر، فلـفتها بواحدة وقـنعتها بالثانية. ثم استنطقتها، فنطقت فاطمة (عليها السلام) بالشهادتين وقالت: أشهد أن لا إله الا الله، وأن أبي رسول الله سيدالانبياء، وأن بعلي سيد الاوصياء، وولدي سادة الاسباط.
ثم قالت النسوة: خذيها يا خديجة طاهرة مطهّرة زكية ميمونة، بورك فيها وفي نسلها، فتناولتها فرحة مستبشرة والقمتها ثديها فدر عليها.

مولد الزهراء مكتوب بالطريقة البحرانية، استطعنا من خلال مقالنا أن نتعرف على مولد الزهراء فاطمة وعلى الطريقة التى يتم الاحتفال بها بذكرى ذلك المولد، وكيف يتم الاحتفال بتلك الذكرى، وتعرفنا أيضا على مولد سيدتنا الزهراء بصورة مكتوبة بالطريقة البحرينية، وتعرفنا على مكانتها عند رسول الله عليه السلام والألقاب التى لقبها اياها الرسول الكريم، وقد توفيت فاطمة الزهراء فى 3 جمادى الأخرة 11 هجرى الموافق 28 اغسطس 632 ميلادى وكان عمرها 28 سنة وكانت وفاتها فى المدينة المنورة، كل هذه الأمور تعرفنا عليها خلال مقالنا مولد الزهراء مكتوب بالطريقة البحرانية.