كيف تكون التهوية المناسبة في غرفة المريض، تخضع غرف المرضى في أغلب مستشفيات على مستوى العالم لعدة معايير وضوابط في حالة بناءها وتجهيزها لاستقبال الحالات المرضية، ومن معايير البناء هي أن يكون الحمام الخاص بالمريض قريب على المريض وفي ذات الغرفة، وأن تكون الاضاءة مناسبة وخافتة تناسب عين المريض.

يجب تنظيف غرف المريض بشكل دوري ومستمر خلال اليوم الواحد، اضافة الى تغيير الوسائد والشراشف التي ينام عليها المريض حتى لا تعلق بها الجراثيم والميكروبات، لذلك سوف نتعرف فيما يلي على كيف تكون التهوية المناسبة في غرفة المريض في المستشفيات سواء أكانت في مستشفيات القطاع الحكومي أو الخاص.

كيف تكون التهوية مناسبة في غرفة المريض

تعتبر التهوية في غرف المرضى أحد أسباب العلاج التي تساعد المريض على الشفاء والتحسن بسرعة أكبر، إذ لا تكفي المريض تناول الأدوية والعقاقير الطبية ليتعافى بصورة صحيحة، إنما يجب مراعاة التهوية المناسبة في غرف المرضى والنظافة المستمرة، بالتالي يمكن التعرف على كيف تكون التهوية المناسبة في غرفة المريض، من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن تكون مصادر التهوية متنوعة في غرفة المريض، وهي مثل الأبواب والشبابيك ولكن لا تكون متقابلة، وذلك لمنع التيار الهوائي فيما بينهم الذي بدوره يؤثر على صحة المريض.
  • عندما يتم تشغيل أجهزة التكييف في الغرفة، فذلك يعني بأن يجب غلق كلا من الأبواب والشبابيك، ولكن هذا الأمر لا يجب استمراره لساعات كثيرة في فترات النهار أو الليل، فالمريض يحتاج لأن يستنشق الهواء الطبيعي الذي يدخل من النوافذ والأبواب.
  • الحرص على وصول أشعة الشمس لغرفة المريض، لأنها تساهم بشكل كبير في القضاء على الجراثيم في الغرفة.
  • المحافظة على درجات الحرارة المناسبة في الغرفة، وهي الدرجات المعتدلة التي لا يشعر بها المريض سواء بالحر أو البرد، إذ تكون بدرجة أربعة وعشرون مئوية تقريبا.

تلك هي أهم المعايير والشروط لإجابة السؤال التعليمي كيف تكون التهوية المناسبة في غرفة المريض، الذي تعرضه مادة التربية الأسرية لطلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط في الفصل الدراسي الثاني، وهي المعايير المتبعة في أغلب المستشفيات لكلا القطاعين العام والخاص.