لماذا يستخدم عالم الفلك المراصد الفلكيه؟ حيث تم طرح ذلك السؤال في كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي للفصل الدراسي الثاني،كما تعتبر مادة العلوم من المواد المهمة التي تضم الكثير من المعلومات المفيدة والمهمة، في حياتنا العلمية والعملية.

تعتبر المراصد جانب مهم جداً في علم الفلك، وفي الواقع نجد الكثير من المراصد الفلكية المرصودة في كافة أنحاء الأرض، فهي تختلف عن بعضها حيث يوجد منها ما هو كبير و ما هو صغير، فمن هنا يمكننا أن نقدم لكم الاجابة الصحيحة عن السؤال العلمي الذي نص على: لماذا يستخدم عالم الفلك المراصد الفلكية؟ من خلال السطور القادمة.

انواع المراصد الفلكية

تستخدام المراصد الفلكية من أجل مراقبة ومتابعة الأحداث الكونية، كذلك متابعة الأحداث الفضائية المختلفة من خلال مراصدها المختلفة والمتنوعة، حيث تعددت المجالات التي تستخدم فيها المراصد الفلكية، كما نجد أن هناك أنواع متعددة من المراصد الفلكية ومن ضمنها ما يلي:

  1. المراصد الفضائية: وهي مجموعة من التلسكوبات المرصودة في الفضاء الخارجي، والكثير منها يدور حول الأرض.
  2. المراصد الارضية: هي المراصد التي يتم رصدها على الأرض،  حتى يتم إجراء عمليات الرصد في أجزاء الراديو ومراقبة الطيف، كما يتم وضعها في قباب حتى يتم حماية أجزائها  الحساسة.
  3. المراصد المحمولة جوا: من مميزات تلك المراصد أنها تحمل فوق المنشآت الأرضية، كما يمكنها نشر المعدات وإصلاحها بوقت أقل وبسرعة كبيرة وتكلفة أقل.
  4. المصادر الراديوية: هي مجموعة من التلسكوبات اللاسلكية التي تستخدم في مجال علم الفلك الراديوي، فهي تستخدم للمراقبة الكونية من خلال الجزء الراديوي من الطيف الكهرومغناطيسي.

ما هي فروع علم الفلك

يعتبر علم الفلك بأنه علم واسع وكبير جداً، حيث تمكن العلماء من تقريب المسافات البعيدة ورؤية النجوم ودراستها، كذلك معرفة حياتها من خلال الإعتماد على الكثير من الدراسات، وهناك فرعين رئيسيين لعلم الفلك وهما:

  • علم الفلك البصري: حيث يهتم ذلك العلم في دراسة الأجرام السماوية ضمن نطاق الضوء المرئي، والذي يمكن الاستدلال عليه عبر الصور التي توفرها المجسات الفضائية والتلسكوبات، مثل، تلسكوب هابل الفضائي الذي يوفر مجموعة معلومات كبيرة عن طبيعة الأجرام السماوية.
  • علم الفلك غير البصري: إن ذلك العلم يعتمد على استخدام أدوات معينة بهدف دراسة الأجرام السماوية ضمن نطاق الضوء غير المرئي، كما ينقسم ذلك العلم الى مجموعة أقسام بحسب اطوال الموجات الضوئية، مثل علم الفلك الذي يعتمد على استخدام الأشعة تحت الحمراء.

لماذا يستخدم عالم الفلك المراصد الفلكية؟

لقد تم طرح السؤال العلمي في كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي ضمن مناهج المملكة العربية السعودية،حيث نص السؤال على ما يلي: لماذا يستخدم عالم الفلك المراصد الفلكية مطلوب الإجابة نص من سطر واحد 1 نقطة، حيث يمكننا التعرف على الاجابة الصحيحة للسؤال السابق من خلال ما يلي

  • يستخدم عالم الفلك المراصد الفلكية لرصد ومراقبة حركة ومواقع النجوم.

إلى هنا نكون قد قدمنا لكم الاجابة الصحيحة عن السؤال العلمي الذي نص على لماذا يستخدم عالم الفلك المراصد الفلكية.

إن علم الفلك المراصد الفلكية في تطور مستمر، فقد كان هناك اختلاف في المراصد الفلكية القديمة عن عالم الفلك المراصد الفلكية الحديثة، حيث كانت قديماً تقتصر المراصد على وجود مقراب أو مجموعة من المقاريب، ولكن في الوقت الحالي هناك تطورات حدثت على هذه المراصد الفلكية.