من أهم أنواع الروبوتات التعليمية، تعتبر مادة الحاسب الآلى من المواد المهمة والأساسية فى المملكة العربية السعودية وخاصة مع كم التطور التكنولوجى والتقنى فى الفترة الأخيرة، فأصبح من المهم أن يتعلم الطالب كل ما يتعلق بأمور الحاسوب وتقنياته والأغراض والبرامج التى يمكن أن نقوم باستخدامها لتسهيل بعض المهمات التى نقوم بها.

سنتعرف من خلال مقالنا من أهم أنواع الروبوتات التعليمية، على تلك الأنواع المتعلقة بالروبوتات التعليمية ومعرفة مهامها والأشياء التى تقوم بها خلال عملها والبرمجة الخاصة بها بصورة سهلة وبسيطة.

من أهم أنواع الروبوتات التعليمية

لا بد لنا قبل التعرف على أنواع الروبوتات التعليمية أن نتعرف على المفهوم الخاص بالروبوت هو عبارة عن آلة تم تصميمها للقيام بتنفيذ مهمة أو أكثر بصورة تلقائية بصورة سريعة ودقيقة، حيث يوجد هناك العديد من أنواع الروبوتات المتعددة حيث يكون اختلاف النوع على حسب تلك المهام التي يقوم بها. حيث يتم تعريف الروبوتات التي تشبه البشر باسم androids، ومع هذا، فإن الكثير  من الروبوتات لا يتم بناؤها على النموذج البشري. ففى الغالب على سبيل المثال ما يتم القيام بتصميم الروبوتات الصناعية، حيث  يوجد مهمات محددة ومعينة لا يتم القيام بأدائها ببناء يشبه الإنسان. ويمكن القيام بالتحكم في الروبوت عن بعد من خلال  الإنسان، وفى بعض الأحيان من مسافة بعيدة، سنتعرف خلال السطور القادمة على أهم أنواع الروبوتات المختصة بالتعليم بصورة سهلة وبسيطة.

من أهم أنواع الروبوتات التعليمية

الاجابة النموذجية: تتعدد أنواع الروبوتات التعليمية وتختلف فى وظائفها ولكل منها لغة برمجية خاصة بها ومنها التالى:

  • روبوت mBot : حيث يتم القيام ببرمجة هذه الروبوتات التعليمية لقيام الطالب باستخدامها في العملية التعليمية، ويتم برمجة هذا الروبوت بلغة السكراتش.
  • روبوت Nxt: حيث قامت الشركة المختصة ليغو بالعمل على تصميم هذا الروبوت للقيام باستخدامه فى الأشياء السهلة والبسيطة مثل ألعاب الأطفال.
  • روبوت mBot Ultimate : حيث يقوم هذا الروبوت بالتعامل بلغتي السكراتش والبايثون، ويتم القيام ببرمجته حتى يتم تحويله إلى أشكال مختلفة ومتعددة.

من أهم أنواع الروبوتات التعليمية، استطعنا من خلال مقالنا أن نتعرف على مفهوم الروبوتات التعليمية وما هى مميزاتها وصولا الى أهم الأنواع المتعلقة بالروبوتات التعليمية والتعرف عليها بكل سهولة ويسر، متمنين لطلابنا التوفيق والسداد.