الفرق بين المولد الكهربائي والمحرك الكهربائي، يعف علماء الفيزياء الطاقة بأنها القدرة على القيام بالعمل، وهناك عدة اشكال للطاقة حيث إنها تصنف اعتمادا على طبيعتها إلى، طاقة حركية، وطاقة حرارية، وطاقة كهربائية، وطاقة نووية، وطاقة كيميائية. وتوجد الطاقة في جميع الأجسام حتى وإن كانت هذه الأجسام ساكنة لا تتحرك، وذلك  يعني أن الطاقة تكون كامنة في الجسم بسبب طبيعة تكوينه، وأينما وجد العمل فلا بد من وجود طاقة منقولة وحرارة متولّدة عن عملية نقل الطاقة، حيث إنه في أي عمل تنقل الطاقة من شكل إلى آخر.

وتهتم مادة الفيزياء في المملكة العربية السعودية بتدريس الطلاب الطاقة واشكالها و تحولاتها بجميع اشكالها، وهناك عدد من الاسئلة المهمة التي يجب على الطلاب التعرف عليها في مادة الفيزياء ومن هذه الاسئلة سؤال الفرق بين المولد الكهربائي والمحرك الكهربائي وهو من الاسئلة المهمة التي يبحث الطلاب عن الاجابة الصحيحة له.

ما هو الفرق بين المولد الكهربائي والمحرك الكهربائي

ان هذه السؤال من الاسئلة المهمة التي يبحث الطلاب في المملكة العربية السعودية عن الاجابة الصحيحة له، وقبل التعرف على الاجابة الصحيحة لهذا السؤال يجدر بنا التعرف على ما هو المولد الكهربائي و ما هو المحرك الكهربائي:

  • المولد الكهربائي: هو الذي يقوم بتوليد الطاقة الكهربائية بواسطة تحويل الطاقة الميكانيكية التي تنتج من ظاهرة الحث الكهرو مغناطيسي.
  • المحرك الكهربائي: هو الذي يعمل على تحويل الطاقة الكهربائية الى الطاقة الميكانيكية نتيجة ظاهرة الحث الكهرو مغناطيسي.

بعد ان تعرفنا على تعريف كل من المحرك الكهربائي والمولد الكهربائي يجدر بنا الاجابة على سؤال الفرق بين المولد الكهربائي والمحرك الكهربائي، وان الاجابة عليه هي:

  • يعمل المحرك على تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية، بينما يقوم المولد بعمل العكس.
  • يتم تزويد التيار بلفات حديد التسليح في حالة محرك، وفي مولد، يتم إنتاج التيار في لفائف حديد التسليح.
  • المحرك يقوم باستخدام الطاقة الكهربائية، لكن المولد ينتج الكهرباء.
  • يتبع المحرك قاعدة يد فليمنغ اليسرى بينما يتبع مولد قاعدة فليمينغ اليمنى.

الى هنا متابعينا الكرام نصل وايكم الى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على الاجابة الصحيح لسؤال الفرق بين المولد الكهربائي والمحرك الكهربائي، وهو من الاسئلة المهمة في المنهاج.