المفاعيل هي متممات لمعنى الجملة، لغة الضاد الفصيح كما يسميها بعض العماء في اللغة العربية، اجل هي اللغة العربية لأنها اللغة الوحيدة بين لغات العالم التي يوجد فيها حرف الضاد، والتي يتمكن المتحدثون باللغة العربية بطلاقة من النطق بحرف الضاد، وهنا يجدر الإشارة الى ان اللغة العربية تتميز بالبلاغة الشديدة اكثر من غيرها من اللغات الأخرى، وفيها من القواعد النحوية والبلاغية ما جعلها بهذه البلاغة والفصاحة وقد نزل القران الكريم باللغة العربية وهو ما أعطاها قدسية خاصة.

ان النحو والصرف من اهم الأجزاء التي يجب على الطلاب تعلمها في اللغة العربية، فهي الطريقة يمكن من خلالها ان يقوم الطلاب بتحدث و الكتابة بطريقة بليغة وصحيحة في اللغة العربية، وان سؤال المفاعيل هي متممات لمعنى الجملة، من أسئلة المادة مع طلاب المملكة العربية السعودية في المنهاج الخاص بهم.

حل سؤال المفاعيل هي متممات لمعنى الجملة

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة المهمة في المنهاج السعودي في مادة اللغة العربية، ولكن قبل الإجابة على سؤال المفاعيل هي متممات لمعنى الجملة، يجدر بنا التعرف على أنواع المفاعيل في اللغة العربية وهي:

  • المفعول به: هو اسم منصوب دال على من وقع عليه الفعل، سواء للعاقل أو لغير العاقل، ويتم نصب المفعول به بالفتحة في حالة الاسم المفرد والجمع التكسير، ويتم تقدير الألف في حال خُتم المفعول به بالألف، وينصب المفعول به أيضاً بالياء في حال كونه مثنى أو جمع مذكر سالم، وينصب بالكسرة في حال جمع المؤنث  السالم.
  • المفعول فيه: هو الاسم الذي يدل على زمان ومكان وقوع الحدث، ويتناول أيضا معنى حرف الجر، وله نوعين: ظرف المكان والزمان، ويتم تقسيم هذا المفعول إلى معرب ومبني.
  • المفعول معه: اسم الذي يأتي بعد واو المعية، وتكون هذه الواو مسبوقة بفعل او معناه، وحالات الاسم بعد الواو ثلاث حالات وهي: وجوب النصب على المفعولية، والثانية تغليب النصب، والثالثة هي تغليب العطف على المفعولية.
  • المفعول المطلق: وهو الاسم الذي يؤكد عامله ويبين نوعه، وهو المفعول الحقيقي للفاعل، وأصل المفعول المطلق مصدر.
  • المفعول لأجله: مصدر قلبي منصوب، وسبب استخدامه توضيح سبب وقوع الفعل والهدف منه، ومن شروط المفعول لأجله أن يكون مصدر.

وبعد ان تعفنا على أنواع المفاعيل في اللغة العربية فان الإجابة الصحيحة لسؤل المفاعيل هي متممات لمعنى الجملة، هي ان المفاعيل هي متممات لمعنى الجملة الفعلية.