ما أكبر كواكب المجموعة الشمسية، النظام الشمسي أو النظام الشمسي أو النظام الشمسي هو نظام الكواكب المكون من الشمس وجميع الكائنات التي تدور حولها، بما في ذلك الأرض والكواكب الأخرى. يشتمل النظام الشمسي على سحابة رقيقة من الغاز والغبار تُعرف بالوسط النجمي والأجسام الأصغر والكواكب القزمة والكويكبات والنيازك والمذنبات. كما أنه يدور حول الشمس، ولكن بشكل غير مباشر، يدور القمر الصناعي للكوكب حول أقمار طبيعية أو قصيرة، حيث يوجد أكثر من 150 قمراً معروفاً في النظام الشمسي، يدور معظمها حول عمالقة الغاز، هذين القمرين أكبر من كوكب عطارد، وسنتعرف على اكبر كواكب المجموعة الشمسية.

ما أكبر كواكب المجموعة الشمسية

كوكب المشتري هو أكبر كوكب في النظام الشمسي، وهو ضعف حجم جميع الكواكب الأخرى في النظام الشمسي مجتمعة، وحوالي 1300 ضعف حجم الأرض وهو يرتفع. اسم ملك الآلهة في الأساطير الرومانية، وتجدر الإشارة إلى أن الناس استمروا في الاعتقاد بأن الأجرام السماوية تدور حول الأرض حتى اكتشف العالم في عام 1610 م جاليليو، أقمار المشتري الأربعة الكبرى أي، آيو وأوروبا وجانيميد وكاليستو، أطلقوا لاحقًا على أقمار غاليليو من بعده، عندما أحدث اكتشافه ثورة في الطريقة التي ينظر بها الناس إلى الكون، كما ساهم أيضًا في نظرية كوبرنيكوس بأن الأرض ليست مركز الكون.

تشكل كوكب المشتري منذ حوالي 4. 5 مليار سنة مع كواكب أخرى في النظام الشمسي، ويعتبر تكوينه مشابهًا للشمس، حيث استقبلت معظم الكتل المتبقية بعد التكوين الشمسي، حوالي اثنين طحن كتلة مثل بقية الكواكب مجتمعة، على الرغم من الحجم الهائل والمكونات التي تتشابه مع مكونات النجوم، إلا أن الحجم لا يكفي للإثارة والتحول إلى نجم. يمثل كوكب المشتري خامس كوكب بعيدًا عن الشمس ويدور حوله حوالي 79 قمراً، بما في ذلك 53 قمراً تم تأكيد وجودهم واسمهم، بينما لم يتم تأكيد وجود بقية الأقمار بعد.