ماذا نسمي الغاز أو الوقود الذي تبدأ بسببه النهاية الحقيقية للنجمة؟ من ضمن الأسئلة العلمية التي تم طرحها في كتب العلوم ضمن المنهاج الذي يتم تدريسه في المملكة العربية السعودية، كما تعتبر مادة العلوم من المواد الأساسية والمهمة التي يتم تدريسها للطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، من أجل التعرف على الكثير من المهلومات التي تفيد الطالب في حياته العلمية والعملية، فمن هنا يمكننا الاجابة عن السؤال التعليمي الذي نص على: ماذا نسمي الغاز أو الوقود الذي تبدأ بسببه النهاية الحقيقية للنجمة؟ تابعوا معنا الاجابة الصحيحة من خلال السطور القادمة.

مما تتكون النجوم

النجوم هي عبارة عن كرات كبيرة من الغازات المتفجرة، ومن أبرز تلك النجوم التي تتكون من الغازات المتفجرة هي نجم الشمس، فإن العلماء يعتقدون بأن نواة الشمس عبارة عن بلازما تبلغ حرارتها حوالي 15 مليون درجة مئوية، وهي عبارة عن خليط من الإلكترونات والبروتونات التي يتم تجريدها من ذرات الهيدروجين، وهذا الخليط المسمى بالبلازما، والذي يشكل ما يقارب 90% من الشمس أو النجوم المشابهة لها، فنجد أن في كل ثانية تمضي تتصادم الآلاف من البروتونات التي يحتويها قلب الشمس أو النجم مع البروتونات الأخرىن من أجل إنتاج نوى الهيليوم الذي يبث الطاقة الكبيرة، إذاً نجد أن النجوم تتكون من مجموعة كبيرة من الغازات التي تُولد التفاعلات النووية فيما بينها وذلك بسبب تصادُم الذرَّات والبروتونات، الإلكترونات مع بعضها البعض، ومن أهم الغازات التي تتكوّن منها النجوم ما يلي:

  • غاز الهيدروجين: والذي يشكل ما يقارب 90% من النجم.
  • غاز الهيليوم: والذي يشكل ما يقارب 9.5% من النجم.
  • العناصر الثقيلة: والتي تشكل ما يقارب 0.5% من النجم.

ماذا نسمي الغاز أو الوقود الذي تبدأ بسببه النهاية الحقيقية للنجمة؟

نسمي الغاز الذي تبدأ بسببه النهاية الحقيقية للنجمة هو غاز الهيدروجين، لأن ولادة النجم تكون داخل سحب غبار أساسها الهيدروجين تسمى السدم، ومع مرور آلاف السنين تكون الجاذبية هي السبب في إنهيار المادة الكثيفة داخل السديم بسبب ثقلها، ومن أهم تلك الكتل الغازية المتقلصة والتي تعرف بإسم النجم الأولي، تمثل المرحلة الأولى للنجم، وعندما يصبح النجم الأولي بحجم صغير، فإنه يدور بشكل أسرع لأنه محافظ على الزخم الزاوي، حيث يؤدي الضغط المتزايد إلى إرتفاع درجات الحرارة، وفي ذلك الوقت، سوف يبدأ النجم بمرحلة توري القصيرة نسبياً، وبعد ملايين السنين ومع ارتفاع درجات الحرارة الأساسية إلى ما يقارب 15 مليون درجة مئوية، يبدأ الإندماج النووي في نواة النجم لتبدأ حينها المرحلة الثانية من عمر النجم.

فمن هنا نجد أن الغاز أو الوقود الذي تبدأ بسببه النهاية الحقيقية للنجم هو غاز الهيدروجين.

ما هي أنواع النجوم

هناك أنواع عديدة للنجوم التي تتواجد في الفضاء، والتي تصنف على حسب عمر النجم، ومن اهم هذه الأنواع ما يلي:

  • النجوم الأولية: وهو عبارة عن مجموعة من الغازات التي إنهارت من سحابة جزيئية ضخمة، حيث يأتي ذلك النوع قبل تشكل النجم.
  • نجوم تي الثور : هي النجوم التي في مرحلة بداية التطور النجمي، وفي تلك المرحلة تكون النجوم ليس لديها الضغط الكافي أو درجة حرارة عالية في قلبها التي تتاسب مع بدء الإندماج النووي.
  • نجوم التسلسل الرئيسي:هذا النوع الذي يضم أغلب النجوم في الكون حالياً، كما يمكن أن تتنوع تلك النجوم في الحجم والسطوع والكتلة، بينما مجد أن كافة تلك النجوم لها نفس العملية التي تحدث في نواتها، والتي تحول الهيدروجين إلى هيليوم، ويخلقون كمية هائلة من الطاقة مثل نجم الشمس.
  • نجوم العملاقة الحمراء : تحدث هذه المرحلة عندما يتم إستهلاك كافة الهيدروجين الذي يتواجد في نواة النجم ويتوقف عن عملية الإندماج النووي، والتي تكون في مرحلة بداية نهاية النجم.
  • نجوم القزم البيضاء : فيها يتم تحول النجم إلى قزم أبيض بعد استهلاكه لجميع طبقات الهيليوم الموجودة في نواته.
  • نجوم القزم الحمراء : هذا النوع يعتبر من أكثر النجوم شيوعاً في الكون، كما تكون كتلة هذه النجوم منخفضة جداً لدرجة أنها أكثر برودة من النجوم الأخرى.
  • النجوم النيوترونية : هي نجوم تكون في المرحلة الأخيرة من حياتها، وذلك عندما يتسبب إنفجار مستعر أعظم هائل في موت النجم.
  • نجوم العملاق الضخم : والتي تعتبر من أكبر النجوم في الكون، كما أن النجوم من هذا النوع تموت بعد بضعة ملايين سنين فقط، فإنه عندما يموت نجم عملاق يحدث إنفجار سوبرنوفا ويتفكك تماماً.

من هنا أعزائي الطلبة نكون قد قدمنا لكم الاجابة الصحيحة عن السؤال العمي الذي جاء في مادة العلوم، والذي نص على ما يلي: ماذا نسمي الغاز أو الوقود الذي تبدأ بسببه النهاية الحقيقية للنجمة؟ فكانت الاجابة الصحيحة هي غاز الهيدروجين.