لماذا لا نرى الا وجه واحد للقمر، احد الاسئلة الجديرة بالطرح، حيث ان هناك معلومة مهمة يحتاج هذا السؤال الى لفت الطالب اليها، سوق نقوم بالتعرف على السبب الذي يقف وراء رؤية الانسان الذي يقف على كوكب الارض لنفس الوجه في كل مرة يرى فيها القمر بالرغم من ان القمر يدور حول نفسه، حيث انه للوهلة الاولى سوف يستغرب الشخص كيف يكون القمر يدور حول نفسه والناظر اليه يرى نفس الوجه وكانه لا يدور ابدا. ولكن هو في الحقيقة يدور بسرعة كبيرة.

يعد القمر الجرم السماوي المعتم الذي يدور حول كوكب الارض، وهو القمر الوحيد الذي يمتلكه كوكب الارض، ولكن في كواكب اخرى مثل المشتري هناك عشرات الاقمار التي تدول حوله، ولاسيما انه كوكب ضخم جدا مقارنة مع كوكب الارض.

لماذا لا نرى الا وجه واحد للقمر

الكثير من الطلاب يطرحون هذا السؤال، وان لم يطرحوه فان الكتاب المدرسي يطرحهه من اجل ان يلفت عنايتهم الى هذا الموضوع المهم بشان القمر وكوكب الارض، فهم يشكلان النظام الكوكبي الذي نعيش عليه، ويعد من ا لمهم على الانسان التعرف كيف يعمل النظام الكوكبي الذي نعيش عليه ويوفر لنا كافة ظروف الحياة المناسبة مثل درجة الحرارة المناسبة لجسم الانسان والمياه التي يحتاجها لشربها، والغذاء الذي يوفر له الطاقة.

  • السؤال: لماذا لا نرى الا وجه واحد للقمر
  • الجواب: لان سرعة دوران القمر حول نفسه هي نفس سرعة دورانه حول كوكب الارض.
  • وهذا يجعل الناظر من كوكب الارض يبدو ان القمر كما انه لا يدور حول نفسه.
  • وهذه الحركة تسمى الحركة التزامنية لان هناك تزامن متساوي بين دوران القمر حول محوره ودورانه حول كوكب الارض من جهة اخرى.

بهذا نكون قد تعرفنا على اجابة السؤال بشان القمر ودورانه. وفي حال وجود اسئلة اخرى يرجى كتابتها في التعليقات بالاسفل.