مراحل انتاج الوسائط المتعددة، تعتبر مادة الحاسوب والتكنولوجيا من المواد الاساسية التى يتم تدريسها فى المنهاج التعليمى فى المملكة العربية السعودية، حيث يعتبر هذا السؤال من الأسئلة المهمة التى يتم طرحا من العديد من الطلاب فى المراحل التعليمية المختلفة.

سنتعرف من خلال مقالنا مراحل انتاج الوسائط المتعددة، على المراحل المتعلقة بتلك المراحل وسوف يتم التدرج فى الاجابة وصولا الى تلك المراحل بصورة سهلة وبسيطة.

مراحل انتاج الوسائط المتعددة

لا بد لنا قبل التعرف عل مراحل انتاج الوسائط المتعددة أن نقوم بالتعرف على بعض المفاهيم المتعلقة بالوسائط المتعددة، حيث أن مفهوم الوسائط المتعددة هو عبارة عن مصطلح واسع المجالات والانتشار في عالم الحاسوب ويتم الرمز من خلاله إلى استعمال العديد من أجهزة إعلام المتعددة لتحميل بعض المعلومات المتعددة مثل الرسومات، النص، الصوت، الفيديو، الصور المتحركة، والتطبيقات التفاعلي، وسوف نقوم من خلال مقالنا فى السطور القادمة على التعرف على المراحل الخاصة بانتاج الوسائط المتعددة بصورة ملخصة وسهلة وواضحة.

مراحل انتاج الوسائط المتعددة

الاجابة النموذجية:

  •  المرحلة الأولى وهى مرحلة التحليل والاعداد التخطيط: ويتم فى تلك المرحلة تحديد الفئة المستهدفة والهدف ومتطلبات العمل المادية والأصوات والصور والبرمجية ولقطات الفيديو وغيرها العديد من المتطلبات التى يليها القيام بوضع خطة زمنية محددة ودقيقة تحتوى فريق العمل وتوزيع المهام.
  •  المرحلة الثانية وهى مرحلة كتابة السيناريو والتصميم: ويتم فى تلك المرحلة وضع المصمم هيكلية كاملة ومفصلة للمنتج، حيث تتضمن الفواصل والواجهة الزمنية والمحتوى وكيف يتم عرض الشكل والمحتوى النهائي لأى منتج، حيث يتم المراعاة في المنتج العمل على تحقيق عنصر الجاذبية والتفاعلية.
  •  المرحلة الثالثة وهى مرحلة التنفيذ والانتاج: حيث يسعى المصمم فى تلك المرحلة الى تنفيذ ما تم وضعه في مرحلة السيناريو والتصميم، حيث يتم استخدام البرامج والادوات الى اضافة المحتوى والقيام بانشاء الحركات والصور والافلام غير المتوفرة والربط بينها.
  •  المرحلة الرابعة وهى مرحلة التجريب والتطوير: ويتم من تلك المرحلة القيام باستطلاع الراي من قبل المحكمين المتخصصين والبعض من المستفيدين حتى يتم التأكد من تحقيقه للاهداف المرجوة وخلو المحتوى من الاخطاء العلمية  واللغوية وان هذا المنتج قد تم عمله بصورة صحيحة قبل تعميمه.
  • المرحلة الخامسة وهى مرحلة النشر والتوزيع: وتعتبر تلك المرحلة هى أخر مراحل القيام بانتاج الوسائط المتعددة ويتم فى تلك المرحلة اخراج المنتج على الأقراص المدمجة او القيام بنشرها على شبكة الانترنت والمواقع المختلفة.

مراحل انتاج الوسائط المتعددة، استطعنا من خلال مقالنا أن نصل واياكم طلابنا الى الاجابة الصحيحة المتعلقة بالسؤال المطروح، حيث تدرجنا فى الاجابة بصورة سهلة وبسيطة وصولا الى الاجابة، وتعرفنا على بعض المعلومات المتعلقة بالوسائط المتعددة بصورة تدريجية، متمنين لطلابنا التوفيق والسداد.