بالرجوع الى مصادر التعلم بين انواع الهداية، لقد تم تعريف الهداية اصطلاحاً: بأنها الهداية والرشاد، والتعريف بالطريق الصحيح، حيث نجد أن أنواع الهداية تتفرع إلى عدة أقسام ومراتب، والتي قد فصّلها الله -تعالى- في القرآن الكريم، ليكون منها الهداية الخاصّة والهداية العامّة، كما أن هناك نوع من الهداية التي شملت الحيوانات، أو الهداية التي تخص فقط الإنسان دون غيره من الكائنات، فلنتعرف من هنا على أنواع الهدايا من خلال الرجوع إلى مصادر التعلم.

بالرجوع الى مصادر التعلم بين انواع الهداية

من هنا سوف نقدم لكم أنواع الهداية كما وردت في القرآن الكريم، ومنها ما يلي:

  • الهداية العامّة: وهي أشمل أنواع الهداية، فهي تشمل جميع الكائنات الحيّة، وهي التي تجعل الكائن يقترب مما ينفعه من أمور، ويجتنب ما يضره من الأمور الأخرى.
  • هداية الدلالة والبيان والإرشاد:  فهذا النوع من الهداية مخصوص للمكلَّفين بالنبوة وتوصيل الرسائل إلى أقوامهم، وقد أثبت الله -تعالى- هذا النوع من الهداية لنبيه محمد -صلّى الله عليه وسلم- إذ قال: (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)،
  • هداية التوفيق والإلهام: وهي الهدايةالتي ترتبط بأمر من الله -سبحانه- وحده، فلا يملكها نبيّ ولا ملك، بل يقذفها الله تعالى في قلب من يشاء من عباده، فيهديه ويوفّقه لطاعته ومرضاته وما يصلح شأنه.
  • الهداية إلى جنّةٍ أو نار: وهي من أنواع الهداية المخصوصة لأهل الفلاح في الآخرة، فمن كان قد هُدي إلى الصراط المستقيم وسلك سكة الطاعات في الدنيا، يهديه الله تعالى إلى الصراط الذي يؤدي يه إلى الجنة يوم القيامة.

بالرجوع الى مصادر التعلم بين انواع الهداية، السؤال الذي تم طرحه في كتاب التفسير للصف الثاني ثانوي في الفصل الدراسي الثاني، السؤال الذي نص على:  بالرجوع الى مصادر التعلم بين انواع الهداية، فإن الاجابة الصحيحة هي كالتالي:

  • هداية البيان او الارشاد او الدلالة وكلها بمعنى واحد والتي تكون بتعليم العلم او اقامة الحجة .
  • الهداية الى قبول الحق :{ هداية التوفيق للحق} تسأل الله ان يهديك الى الحق حيث جاء ذلك في قوله تعالى :{فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً}.
  • الهداية للثبات على الحق: لان الانسان قد يثبت على الحق حينا منا.

إلى هنا أعزائي الطلبة نكون قد وصلنا إلى حل السؤال الذي جاء في كتاب التفسير ضمن منهاج الصف الثاني ثانوي والذي جاء على صيغة : بالرجوع الى مصادر التعلم بين انواع الهداية، حيث كانت الاجابة الصحيحة كما في السطور السابقة.