ما هو مسبار الامل الامارات، لقد كان يوم الأربعاء 15 يوليو/تموز 2022 محطة فارقة في تاريخ التقنية والعلوم للعالم بعد أن تطلق دولة الإمارات مسبار الأمل إلى المريخ، ليكون بذلك أول مسبار عربي لاستكشاف الكوكب الأحمر الغامض، ومن أهم البعثات التي أرسلها البشر حتى الآن، وقد يتساءل كثيرون ماذا ستستفيد دولة الإمارات، أو ماذا سيستفيد العرب، وحتى العالم من هذه الرحلة المعقدة والمكلفة معا سنسلط في هذه المقالة الضوء على ما هو مسبار الامل وأهدافه وغير ذلك من الأمور. 

ما هو مسبار الامل الامارات  

ان المشروع المعروف باسم مسبار الأمل أو مهمة مسبار الأمل هي مهمة لاستكشاف الفضاء، انطلقت في 20 يوليو 2022 إلى المريخ، بُني المسبار في مركز محمد بن راشد للفضاء، وشارك فيه تطويره جامعة كولورادو بولدر، وجامعة ولاية أريزونا وجامعة كاليفورنيا بيركلي، الغرض من المسبار هو دراسة دورات الطقس اليومية والموسمية، وأحداث الطقس في الجو المنخفض مثل العواصف الترابية، وكيفية تغير الطقس في مناطق المريخ المختلفة، سوف يقدم مسبار الأمل أول دراسة كاملة عن مناخ كوكب المريخ، وأيضا طبقات الغلاف الجوي مختلف عندما يصل إلى الكوكب الأحمر عام 2021 في مهمة حيث سوف تستمر لمدة سنة مريخيه واحدة، اذ سوف يساعد على الإجابة على الأسئلة العلمية الرئيسية حول الغلاف الجوي للمريخ، وعن أسباب فقدان غازي الهيدروجين والأكسجين من غلافه الجوي لدى كوكب المريخ. 

وحيث تقوم وكالة الإمارات للفضاء بالتمويل والاشراف من حيث الإجراءات والتفاصيل اللازمة للعمل على هذا المشروع، ولقد تولى مركز محمد بن راشد للفضاء عملية التنفيذ والاشراف على كافة مراحل عملية تصميم وتنفيذ وإرسال مسبار الأمل للفضاء في 2020، إذ من المخطط أن تأخذ من الوقت هذه الرحلة عدة أشهر ليدخل المسبار مساره حول الكوكب الأحمر في العام 2021 وسيتزامن هذا التاريخ مع احتفالات دولة الامارات باليوبيل الذهبي الخمسين ليومها الوطني. 

الأهداف من مشروع مسبار الامل 

لقد هدف مشروع مسبار الامل الإمارات لاستكشاف المريخ بشكل رئيسي وإلى رسم صورة واضحة وشاملة حول مناخ كوكب المريخ، حيث سوف يعمل فريق عمل مشروع مسبار الامل الإمارات لاستكشاف المريخ من اهم اهداف مسبرا الامل التالي: 

  • ما العلاقة بين طبقات الغلاف الجوي الدنيا والعليا على كوكب المريخ 
  • البحث عن أي علاقات تربط بين الطقس الحالي والظروف المناخية قديماً للكوكب الأحمر 
  • التنسيق والتعاون مع المجتمع العلمي العالمي المهتم بكوكب المريخ لمحاولة إيجاد إجابات عن الأسئلة التي لم تتطرق إليها أي من مهمات الفضاء السابقة 
  • الكشف عن الأسباب الكامنة وراء تآكل سطح المريخ 
  • عمل دراسة أسباب تلاشي الطبقة العليا للغلاف الجوي للمريخ عبر تتبع سلوكيات ومسار خروج ذرات الهيدروجين والأوكسجين، والتي تُشكل الوحدات الأساسية لتشكيل جزيئات الماء 
  • تقديم الصورة الأولى من نوعها على مستوى العالم حول كيفية تغير جو المريخ على مدار اليوم وبين فصول السنة 
  • العمل مراقبة الظواهر الجوية على سطح المريخ، مثل العواصف الغبارية، وتغيرات درجات الحرارة، فضلاً عن تنوّع أنماط المناخ تبعاً لتضاريسه المتنوعة 

لقد وضعت الإمارات العربية المتحدة مسبار الأمل الإماراتي في مساره حول كوكب المريخ، حتى تصبح بذلك أول دولة عربية تصل إلى الكوكب الأحمر. 

في أول مهمة عربية مسبار الأمل الإماراتي يصل المريخ 

ولقد تم الإعلان من قبل مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ عمران شرف عن وصول المسبار إلى مدار المريخ بالقول: “إلى شعب دولة الإمارات، إلى الأمة العربية والإسلامية، نعلن نجاح وصول دولة الإمارات إلى مدار الكوكب الأحمر. الله منك الحمد”. 

وحيث أضاف قالا عمران شرف مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ إن “هذا المشروع يعني الكثير للدولة والمنطقة ومجتمع العلم والفضاء العالمي”. 

ماذا قال الشيخ خليفة بن زايد عن رحلة مسبار الامل 

لقد قال رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، إن “أبناء الإمارات حولوا الحلم إلى واقع، وحققوا طموحات أجيال من العرب، ظل يراودها أمل وضع قدم راسخة في سباق الفضاء، الذي ظل حكرا على عدد محدود من الدول”. 

تعليق حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم 

وكما أكد حاكم دبي ونائب رئيس الدولة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إن بلاده تعمل على بناء نموذج للتنمية، حيث أكد للشباب العرب “أننا أبناء حضارة”، وكما أيضا كتب على توتير “نفخر اليوم بما وصلنا إليه عبر مسيرة انطلقت من الصحراء لتعانق الفضاء في زمن قياسي. وطن يزهو بقادة آمنوا فيه بالإنسان فصنعوا بذلك كفاءات وطنية وصلت بنا إلى المريخ في مشهد رائع. صفحة جديدة من التاريخ تعيد إلى الأذهان ريادة العرب في صناعة الحضارة الإنسانية في لحظة استثنائية”. 

محمد بن زايد يبارك للإمارات والعرب نجاح مهمة “مسبار الأمل” 

ولقد قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، بتهنئة الشعب الإماراتي والأمة العربية بهذا الحدث التاريخي بالقول “مبروك لشعب الإمارات، مبروك للأمة العربية، ما حققتموه شرف لكم ولأهلكم ولبلادكم ولأمتكم …”. 

وأيضا في تغريده على حسابه على توتير، قال الشيخ محمد بن زايد: “وصول “مسبار الأمل ” إلى المريخ، هو موعد مع التاريخ، الذي سيكتب أن إرادة التقدم الإماراتية انتصرت على كل التحديات، وأن الرهان على شبابنا المسلح بالمعرفة حقق أهم إنجاز علمي عربي في العصر الحديث، وإننا نستطيع تحقيق كل طموحاتنا، مهما بدت صعبة أو حتى مستحيلة.” 

وكما أضاف الشيخ محمد بن زايد: “فخور بكم يا عيالي وهذه أجمل انطلاقة للاستعداد للخمسين سنة المقبلة.. إن شاء الله تكون البداية وننتظر منكم الكثير في مشاريع الفضاء المقبلة.” 

وصول مسبار الأمل الإماراتي إلى المريخ والاحتفال به 

ولقد تم وضع المسبار المعد لدراسة مناخ المريخ في المدار هو بالإضافة الى المركبة الأولى من ثلاث ستبلغن الكوكب الأحمر. 

حيث أطلقت كل من الدول الثلاثة الإمارات والصين والولايات المتحدة مهمات إلى كوكب المريخ في يوليو الماضي، لقد تم الاستفادة من تموضع فضائي لإرسال دفعة جديدة من مركبات الاستكشاف إلى مدار كوكب المريخ أو إلى سطحه علما أنه الأكثر جذبا للاهتمام في المجموعة الشمسية. 

حيث بعد وضع مسبار الأمل حول المريخ، لقد أصبحت الإمارات التي تحتفل هذه سنة بالذكرى الخمسين لتأسيس الاتحاد، لقد اعتبرت خامس دولة في العالم تصل إلى المريخ، اذ سوف تصبح الصين السادسة. 

أضاءت الإمارات معالمها ومن بينها برج خليفة وبرج العرب باللون الأحمر ليلا، ذلك تزامنا مع نجاح مهمة مسبار الامل، حيث نشرت الحسابات الحكومية على وسائل التواصل الاجتماعي صورة مسبار الأمل. 

وللاحتفال بهذه اللحظة التاريخية، تم عرض صور قمري المريخ – فوبوس وديموس – في سماء دبي، لإتاحة “رؤية ما يراه المسبار الامل”. 

وتم الحد من التجمعات لكن المواطنين عبروا عن فرحتهم على الهواء مباشرة على شاشات التلفزيون وذلك بسبب التدابير المتخذة لاحتواء كوفيد-19، وعلى الشبكات المواقع الاجتماعية، قال مستخدمين على مواقع الإنترنت إن الإمارات، تشعرهم “بالفخر”. 

ناسا تهنئ دولة الإمارات 

وقالت رئيسة مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء ووزيرة الدولة للتكنولوجيا المتقدمة سارة الأميري نحن كأمة فتية فخورون بأننا صرنا قادرين على تقديم مساهمة ملموسة في فهم المريخ إلى الإنسانية”. 

ولقد تمت التهنئة من وكالة ناسا التي يتجه روبوتها الجوال برسيفرنس إلى المريخ حاليًا الإمارات مستشهدة بقول المتنبي أحد كبار شعراء العرب: “إذا غامرت في شرف مروم، فلا تقنع بما دون النجوم”. 

حيث بدأت مناورة مسبار الأمل للتموضع في المدار التي سوف تستغرق 27 دقيقة عند الساعة 15,30 ت غ، أو 19,30 بالتوقيت المحلي. 

ولقد تعين على المسبار خلالها أن يدور ويبطئ مساره حتى يتم دخلوه في مجال جاذبية الكوكب في عملية تم الاستخدام فيها ست محركات للدفع العكسي ليقوم ذاتيا بخفض سرعته من 121 ألف كيلومتر إلى 18 ألف كيلومتر في الساعة. 

وحيث يتم استهلاك في العملية المعقدة هذه نصف وقود المسبار، كما سوف يستغرق وصول إشارة من مسبار “الأمل” إلى الأرض 11 دقيقة. 

 ما هو مسبار الامل الامارات، لقد تم استعراض في مقالنا هذا اهم الاحداث التي تمت في مراحلة رحلة مسبار الامل الاماراتي التي قامت به دولة الامارات العربية المتحدة، والتي تعرفنا فيه عن ما هو مسبار الامل وأهدافه وعن اهم الكلمات التي قيلت من قبل شخصيات الدولة الإماراتية وغيرهم.