المتممات للجملة كالفروع للشجرة تختلف بأشكالها وتتفق بارتباطها العبارة صحيحة لأن المتممات هي التي التعطي الجملة معناها الكامل تماماً ولي الكامل وحسب، ولهذا كانت الدراسة في اللغة العربية عن أقسام الكلام وهي الاسم والفعل والحرف أو الحديث عن الكلام والألفتاظ والتفريق بينهما وكذلك تقسيم الجملة في اللغة العربية إلى جملة اسمية وهي التي تبدأ بالمبدأ والخبر وتتكون من ذلك فيكون الاسم في المقدمة، أو جملة فعلية وهي التي تبدأ بالفعل وتتكون من الفعل والفاعل والمفعول به وهذه التركيبة الكاملة للجملة والتي تحقق جوانبها الكاملة هي التي يدرسها أهل الاختصاص والمتممات تدخل في هذه الدراسة الكاملة.

المتممات للجملة كالفروع للشجرة تختلف بأشكالها وتتفق بارتباطها وتشبيه الجملة بالشجرة من التشبيهات الجيبدة لأن جميع عناصرها في الغالب لها أهمية من الأوراق والسيقان والفروع والجذور والثمر وعلى ذلك فإن اللغة العربية من اللغات الجميلة المثمرة وهو ما نريد بيانه.

المتممات للجملة كالفروع للشجرة تختلف بأشكالها وتتفق بارتباطها

في كتاب اللغة العربية ” لغتي الخالدة” الفصل الدراسي الثاني من هذا العام في المنهاج التعليمي السعودي من هذا العام 1442 سؤال مميز وتمرين هام هو ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة المتممات للجملة كالفروع للشجرة تختلف بأشكالها وتتفق بارتباطها.

  • الجواب الصحيح: العبارة صح (صائبة وصحيحة).
  • المتممات في الجملة في اللغة العربية على نوعين هما ( المتممات المجرورة التي تكون بحرف الجر والإضافة، والنوع الثاني المتممات المنصوبة التي تكون علامتها النصب).

كانت هذه عبارة عن معلومات لغوية مهمة عن هذا التمريين صح أو خطأ المتممات للجملة كالفروع للشجرة تختلف بأشكالها وتتفق بارتباطها وأجبنا بأن هذه العبارة صحيحة وصائبة كما استفدنا من ذلك الحديث العام في هذا المقال.