افضل شركة توزع أرباح في السوق السعودي 2023 والحصول على أرباح ثابتة ويكون عن طريق الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل التي توفرها الكثير من الشركات وتسجل نمو سريع في سوق الأوراق المالية، وأفضل الاسهم التي يمكن التعامل عند الدخول في عالم سوق الأموال حديثًا تلك التي تحقق ربحية عالية وتغير في مسار حياة الشخص إلى الأفضل ويتم تصنيفه من الأثرياء، وفي التالي نوضح لك أفضل هذه الشركات التي يمكنك الربح من خلالها.

كيفية شراء الاسهم التي تعطي توزيع أرباح منتظمة

قبل البحث عن افضل شركة توزع أرباح في السوق السعودي 2023 يجب أولًا أن يعرف المستثمر الجديد كيفية الحصول على الأسهم التي تعطي ربحية منتظمة وعالية وذلك عن طريق:

  • صناديق البورصة

وتلك الصناديق تعطي أسهم فردية ذات ربحية يتم توزيعها من خلال صناديق الاستثمار في البورصة وتعطي توزيعات أربح منتظمة.

صناديق الاستثمار تتضمن العديد من الأسهم التي تعطي ربحية موزعة للأرباح وبانتظام حتى لو تعرضت تلك الأسهم لأي قصور فإن أموالك في أمان تام والتأثير سيكون ضعيف ولا يكاد يُذكر، فالدفع بأمان وانتظام هو الاعتبار الهام عند القيام بشراء الأسهم التي تدفع أرباح بانتظام.

وكل ما عليك عزيزي المستثمر هو شراء الأسهم ذات العائد الكبير والآمن في نفس الوقت عن طريق صناديق ETF  وذلك عن طريق فتح حساب وساطة.

  • القيام بتحليل صناديق الاستثمار ETF والتحقق من مقدار الأرباح الذي تدفعه الشركة كل عام بالنسبة لسعر السهم وليس السند.
    بالإضافة إلى العائد لـ5 سنوات حيث أن العائد طويل الأمد أفضل بكثير ويكون بالبحث عن نسبة نفقات تكون أقل من 0.50% وكلما كان اقل فهذا أفضل.
  • وعن طريق وسطاء الانترنت يمكنكم شراء صناديق الاستثمار ETF للاستفادة القصوى.
  • شراء من الشركات التي ذات رأس المال الكبير تعطي حجم تغطية أكبر فهي أكثر أمانًا عن الغطاء المتوسط أو الصغير.

التعامل بالأسهم الفردية التي تقوم بـ توزيعات الارباح

يمكن الحصول على نسبة أرباح عالية عن كريق اختيار الأسهم التي تعطي توزيعات أرباح خاصة وذلك من خلال صناديق الاستثمار ETF المتداولة.

ولكن عليك القيام بدراسة السوق أولًا والشركة التي سوف تتعامل معها وتقييمها جديًا لضمان مدفوعاتك.

ولشراء الأسهم التي تقوم بإعطاء توزيعات الأرباح عليكم أولًا التعرف على الأسهم التي تعطي أرباح بعد فحصها وذلك بالدخول إلى موقع الوسيط الخاص بك عبر الانترنت.

ثم التعرف على الشركة وتحليل موقفها وعليك باختيار الشركة التي حققت أرباح على مدى سنوات طويلة وهذا سيتطلب البحث كثيرًا في موقف الشركة المالي وصناعتها وأرباحها خلال تلك الفترة.

 ما هي افضل شركة توزع أرباح في السوق السعودي 2023

بالتحقق من افضل شركة توزيع أرباح في السوق السعودي 2023 وُجد أن الأسهم التي تصدرها شركتي مهارة وجرير تعطي أعلى عائد بنسبة 24.7 % و 24.6% وأن العائد في الاستقرار بالنسبة لسوق الأسهم الخاص بالأصول بنسبة 11.2%.
وقد حققت مهارة وجرير أعلى معدلات للعائد لحقوق المساهمين عند مؤشر 59.9% ونسبة 46.1% بالتوالي وقد بلغ العائد الكلي لحقوق المساهمين لجميع الشركات التي تم إدراجها بنسبة 4.19%.

كما أن شركتي الغاز ومهارة حققن أعلى عائد لتوزيعات الأرباح للسعر لآخر اثني عشر شهرًا بنسب9.6% و 8.9% بالتوالي.، وقد كان العائد الموزع على الأرباح بالنسبة للسعر الكلي 4.2%.

بالإضافة إلى أن شركتي مهارة وبنك الرياض قد سجلوا أقل معدل للربحية وقد توقف عند 8.63 مرة بالإضافة إلى 9 مرات على التوالي كما أن مضاعف الربحية قد استقر عند 21.33 من المرات.

أما شركة دار الأركان والعبد اللطيف للاستثمار الصناعي قد سجلتا أقل مضاعف للقيم الدفترية وذلك عند 0.49 من المرات و0.67 مرة على التوالي، كما أن القيمة الدفترية المضاعف للسوق الكلي للأسهم قد توقف عند 1.55 من المرات.