هل النقاب واجب ان يلبس، وضح الله سبحانه وتعالى الكثير من الشرائع والأحكام التي يجب على الإنسان المسلم الإلتزام بها والتي من شأنها أن تساعد المسلم على تنظيم حياته والمجالات التي يقوم بها بشكل كامل ومنها العبادات والسلوكيات والأخلاقيات، كما أن شريعتنا الإسلامية جاءت بالنصوص الشرعية المبنية على كافة الفواعد والأحكام الدينية المهمة والتي وضحت أهمية العبادات في إستقامة الإنسان وحصوله على الفلاح في الدنيا والأخرة.

كما أختلف الكثير من علماء الدين في وضع الاحكام الإسلامية عن الأمور التي يقوم بها المسلمون ومنها ما عرف بالواجب والسنة والفرض، وهل النقاب واجب ان يلبس من الأسئلة التابعة للمنهاج السعودية وبالتحديد ظهر في كتاب التربية الإسلامية للصف الرابع المتوسط والذي يظهر الحكم الشرعي الصحيح للبس المرأة المسلمة للحجاب.

هل النقاب واجب ان يلبس

حرصت الشريعة الإسلامية على التدليل بأهمية الستر للمسلم والمسلمة في الأمور التي يقومون بها والملابس التي يقومون بإرتدائها لأن من شأنها أن تستر العورات التي وضح الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم وهو القرآن الكريم أهمية سترها في العبادات وفي الحياة بأكملها، وأهم الأسئلة المتعلقة بالنقاب في الإسلام هو: هل النقاب واجب ان يلبس.

  • الإجابة الصحيحة هي:
    • نص القول الأول في الإسلام بأن النقاب واجب أن يليس.
    • أما القول الثاني جاء بإباحة كشف المرأة المسلمة وجهها عند الحاجة إلى ذلك مع إظهار أنه لا يجوز للمرأة المسلم إظهار وهها في غير الحاجة.
    • ولكن القول الثالث نص في علماء الدين بأن تغطية الوجه بلبس النقاب واجب عند الفتنة.

كما يوجد العديد من الشروط التي وضحها علماء الدين لستر عورات المرأة المسلمة وذلك لغض البصر في كون الكفين والوجه من العورات التي يجب سترها، وهل النقاب واجب ان يلبس تعرفنا بأن علماء السنة وفقهاء الدين إختلفوا في إعطاء الحكم الكامل لهذا الامر ومنهم من قال أن واجب عند الفتنة وبعضهم قال أنه واجب في كل الأوقات.