في الفترة التي يتحول فيها القمر من محاق إلى بدر، يبدو وكأنه، المحاق والبدر هم شكل من أشكال أطوار القمر، حيث أن طور المحاق هو الطور الذي يبدأ به القمر أطواره، وهو منتهاها، حيث أنه عبارة عن ضوء القمر الذي ينعكس بسبب وقوع القمر بين كوكب الأرض والشمس، وفيه ينعدم الجزء المنعكس بحيث يُمكن رؤية ذلك من الأرض، وعندما يخرج القمر من التراصف مع الشمس يبدأ ضوء الشمس بالإنعكاس على الجزء الخارجي للقمر، ومن خلاله يُمكن للشخص الرائي من الأرض أن يرى الهلال، والمهم في هذه المقالة هو معرفة الفترة التي يتحول فيها القمر من محاق إلى بدر، يبدو وكأنه؟

أطوار القمر

في سياق الحديث عن الفترة التي يتحول فيها القمر من محاق إلى بدر، يبدو وكأنه، نود التعرف على أشكال أطوار القمر وهي:

  • طور المحاق: يتكون المحاق نتيجة وقوع القمر بين الأرض والشمس، حيث أنه في هذه الحالة لن يصل الضوء إلى جانب القمر الذي يواجه سطح الأرض، وهنا يبدو القمر معتماً.
  • طور البدر: في هذا الطور يصل ضوء الشمس إلى جانب القمر المواجه لسطح الأرض، وفي هذه الحالة يظهر القمر بشكل كامل، حيث أنه يكون في هذا الطور بين الشمس والأرض.
  • طور الهلال المتزايد: يتكون هذا الطور عندما يدور القمر حول الأرض، وهنا يبدأ ضوء الشمس بالوصول إلى القمر بشكل تدرجي، ويستمر الهلال بالإزدياد.
  • طور الهلال المتناقص: في هذا الطور يتناقص ضوء الشمس الذي يسقط على سطح القمر بشكل تدريجي، وبذلك يعود القمر إلى المحاق في النهاية.
  • طور التربيع الأول: يحدث طور التربيع الأول بسبب وصول ضوء الشمس للجانب الأيمن من سطح القمر، وبهذا يكون الجانب الأيسر للقمر معتم، وبهذا الطور يبعد القمر عن الشمس بـ90 درجة.
  • طور التربيع الأخير: في هذا الطور يُضاء النصف الأيسر من القمر، ويعتم النصف الأخر من القمر.
  • طور الاحدب المتزايد: يحدث هذا الطور نتيجة إضاءة الشمس لأكثر من نصف القمر، ويبدأ بشكل بالإزدياد بشكل تدريجي.
  • طور الأحدب المتناقص: في هذا الطور تقل المنطقة التي تُضيء الشمس من القمر، وتستمر في النقصان.

في الفترة التي يتحول فيها القمر من محاق إلى بدر، يبدو وكأنه

في الفترة التي يتحول فيها القمر من محاق إلى بدر، يبدو وكأنه، إنّ أكثر الأطوار جمالاً للقمر هو رؤيته بدراً، حيث أنه في طور البدر يكون القمر قد وصل إلى مرحلة الإكتمال، ويتم رؤيته من سطح الأرض كالضوء اللامع، حيث أنه في الفترة التي يتحول فيها القمر من محاق إلى بدر، يبدو وكأنه تزداد زاويته من الأرض والشمس، ويزداد إشعاعاً.

تحدثنا عن سطح القمر وأطواره الثمانية، وفي سياق الحديث عن الأطوار تمكنا من الإجابة على سؤال في الفترة التي يتحول فيها القمر من محاق إلى بدر، يبدو وكأنه.