إذا اشترت أميرة جهاز حاسوب ثمنه 1500 ريال ، و دفعت 20 ٪ من ثمنه دفعة أولى على أن تدفع الباقي على أقساط شهرية . فإن المبلغ الذي دفعته أميرة كدفعة أولى من ثمن الحاسوب = 300 ريال، تعتبر مادة الرياضيات من ضمن المواد الأساسية التي يتضمنها المنهاج التعليمي في المملكة العربية السعودية، حيث يواجه العديد من الطلاب بعض الصعوبة في حل بعض الأسئلة المتعلقة بتلك المادة وخاصة الأسئلة التي تحتاج الى حساب النسبة.

إذا اشترت أميرة جهاز حاسوب ثمنه 1500 ريال ، و دفعت 20 ٪ من ثمنه دفعة أولى

حيث بإمكاننا التعبير عن الزيادة في قيمة أي شيء معين على هيئة النسبة المئوية ويتم هذا من خلال قيامنا بحساب الفرق ما بين القيمة مع تلك الزيادة وأيضا القيمة الأساسية، وبعد ذلك نقوم بقسمة الناتج الذى نحصل عليه على القيمة الأساسية، وبعد هذا نقوم بضرب الناتج الكلي في العدد 100، حيث يتم حساب نسبة الزيادة من خلال هذا القانون = (القيمة بعد الزيادة – القيمة الأصلية) ÷ القيمة الأصلية *100%، وبذلك فنستطيع أن نقوم بحساب مقدار التناقص في قيمة شيء معين من خلال النسبة المئوية، إما عن طريق استخدامنا معادلة الزيادة، أو من خلال قيامنا بحساب الفرق ما بين القيمة الأساسية والقيمة الناتجة بعد النقص، وبعدها نقوم بتقسيم الناتج على منتوج القيمة الأساسية، ونضرب الناتج بالعدد 100، حيث أن قانون نسبة التناقص تساوى (القيمة الأصلية – القيمة بعد النقصان) ÷ القيمة الأصلية *100%.

إذا اشترت أميرة جهاز حاسوب ثمنه 1500 ريال ، و دفعت 20 ٪ من ثمنه دفعة أولى على أن تدفع الباقي على أقساط شهرية . فإن المبلغ الذي دفعته أميرة كدفعة أولى من ثمن الحاسوب = 300 ريال

الإجابة النموذجية: العبارة صحيحة. حيث نقوم بالعملية التالية: 20%×1500=300

إذا اشترت أميرة جهاز حاسوب ثمنه 1500 ريال ، و دفعت 20 ٪ من ثمنه دفعة أولى على أن تدفع الباقي على أقساط شهرية . فإن المبلغ الذي دفعته أميرة كدفعة أولى من ثمن الحاسوب = 300 ريال، استطعنا من خلال مقالنا أن نصل واياكم طلابنا الى الإجابة الصحيحة المتعلقة بالسؤال المطروح وتعرفنا على مفهوم النسبة حتى يتسنى الفهم السليم والسهل للطلاب، متمنين لطلابنا التوفيق والسداد.