اذكر الصفات الواجب توافرها في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، يعتبر الدين الإسلامي من الأديان التي تتسم بدعوتها الشمولية والمستمرة، حيث تسعى تلك الديانة الى نشر التعاليم الإسلامية ما بين الناس بصورة جيدة وإسلامية صحيحة فلا اكراه في الدين.

سنتعرف من خلال مقالنا اذكر الصفات الواجب توافرها في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، على بعض الصفات التي يجب أن يتصف بها الأشخاص الذين يدعون الى الدين الإسلامي ويقومون بالدعوة الفردية ما بين الناس والعباد حتى يسود الدين الإسلامي بأحكامه الشرعية والسلوكية ما بين أفراد المجتمع بصورة صحيحة وسليمة.

اذكر الصفات الواجب توافرها في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

يعتبر الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر من الأمور التي اتصف بها الرسول الكريم محمد_ عليه الصلاة والسلام_ حيث كان يلاقى خصومه بكل حكمة وصبر ويتحول من المنكر الى المعروف ومن الخطأ الى الصواب، فحينما نتأمل تلك السيرة النبوية فإننا سنجد تلك الطريقة التي لا يستطيع أحد أن يقوم بها كما فعلها الرسول مع من واجههم أو شاهدهم، فكان نعم من يقوم بتقديم النصيحة ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، حيث أنه يجب أن يتحلى الشخص الداعي بصفات عظيمة في سلوكه مع الناس والعباد، حيث حث ديننا الإسلامي على تلك الدعوة بالحسنى والرفق واللين، فقال تعالى: “وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ”.

قال تعالى في موقع أخر في كتابه العزيز: “كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ”.

وهنا تحدث جل وعلا عن تلك الصفات بصورة اجمالية فقال تعالى: “الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ”.

اذكر الصفات الواجب توافرها في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإجابة النموذجية: يوجد عدة صفات يجب أن يتصف بها الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ومنها التالى:

  • العلم.
  • العمل بما يعلم.
  • الإخلاص.
  • الأمانة.
  • الصبر.
  • الرفق واللين والرحمة بالناس.
  • التيسير والتبشير وفتح باب الأمر للمذنبين والمقصرين..
  • النظر الى المفاسد والمصالح والعلم بها.
  • الاستطاعة.

اذكر الصفات الواجب توافرها في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، استطعنا من خلال مقالنا أن نصل واياكم طلابنا الى إجابة السؤال المطروح بصورة تدريجية وهذا بعد التعرف على أهمية الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بصورة سهلة وبسيطة، متمنين لطلابنا التوفيق والسداد.