تختلف أسعار البنزين بين الدول فكل دولة لها الأسعار الخاصة بها، هناك دول تقم بتغيير الأسعار ومراجعتها كل يوم وهناك من يقم بهذه المراجعة كل أسبوع أو كل شهر أو كل ثلاثة أشهر، وعند النظر إلى المملكة العربية السعودية سنجد أنها أصبحت تقوم بمراجعة أسعار البنزين كل شهر، بعد أن كانت تفعل هذا كل ثلاثة أشهر أصبح الآن يتم عمل مراجعة للأسعار كل شهر وفيما يلي سنتعرف على أسعار البنزين في المملكة العربية السعودية لعام 2023 بالإضافة إلى بعض التفاصيل الأخرى التي تتوقف عليها أسعار البنزين.

كيف احسب سعر البنزين الجديد 2023

  • شركة أرامكو السعودية قد أعلنت عن أسعار البنزين الأخيرة في المملكة العربية السعودية، وقد أوضحت أنه مع لضريبة الجديدة التي تم إضافتها بنسبة خمسة عشر بالمائة، قد تم تحديد سعر البنزين ليصبح 0.98 ريال سعودي للتر البنزين الـ 91.
  • أما البنزين 95 فإنه تم تحديد اللتر منه بمبلغ 1.18 ريال سعودي وقد أشارت شركة أرامكو السعودية إلى أن أي تعديلات تحدث في أسعار البنزين هي أسعار تصدر من قرارات الحكومة بتغير أسعار الطاقة وأسعار المياه.
  • تتغير أسعار البنزين من وقت للثاني داخل المملكة العربية السعودية بناء على التغيرات التي تحدث في أسعار التصديرات التي تقوم بها المملكة.

العوامل التي تؤثر في أسعار البنزين

هناك عدة عوامل يندرج تحتها التغيرات التي تحدث في الأسعار الخاصة بالبنزين داخل المملكة السعودية وهذه العوامل هي عبارة عن الآتي:

  • أولًا التغيرات التي تحدث في الأسعار الخاصة بالنفط فكلمها ارتفع سعر النفط يرتفع سعر البنزين.
  • ثانيًا الطلب المتزايد على البنزين حيث أن المملكة العربية السعودية تعتبر من كبار الدول التي تقوم بتصدير البنزين وكلما زاد الطلب على البنزين أدى ذلك إلى حدوث تغيرات في سعره.
  • ثالثًا التكاليف التي تعود إلى نقل البنزين من مكان إلى مكان والهوامش الخاصة بربح المصافي كل هذا يؤثر على البنزين من ناحية السعر ويحدد حدوث تغيرات به.
  • الإضافات الخاصة بمعدل الضرائب، فكل فترة من الزمان تتغير المعدلات الخاصة بالضرائب وتضاف معدلات ضريبية جديدة مما يجعل سعر البنزين يرتفع أو يتغير للأقل أو للأعلى,

كيف تقوم باختيار الوقود الذي يتناسب مع سيارتك

كلنا يعرف أن هناك أكثر من نوع للبنزين أو وقود السيارات، كشخص يمتلك سيارة كيف تقم بتحديد الوقود الذي يتناسب مع سياراتك ويجعل أدائها أفضل، هذا ما سنتعرف عليه الآن:

  • أولًا يعتبر بنزين 91 من أنواع الوقود التي تتفق مع غالبية السيارات الحديثة، بينما إذا كنت تمتلك سيارة من أحدث الموديلات أو سيارة ذات أداء عالي لابد لك أن تقوم باختيار ببنزين 95 حيث أنه سيتناسب مع سيارتك ويجعلك تتفادى حدوث أي مشكلة.
  • أغلب السيارات يوضع عليها ملصق بنوع البنزين الذي يجب أن تعبأ به وفي حال كان لا يتواجد على السيارة هذا الملصق إذا عليك أن تعود إلى مكان بيع السيارة حتى تتعرف على النوع المناسب للوقود الذي تحتاجه سياراتك أو الرجوع إلى توكيل السيارة نفسه.
  • حاول دائمًا أن تلتزم بنوع البنزين المحدد لسياراتك ولا تحاول أن تستخدم بنزين أعلى أو أقل وهذا لأن استخدام نوع مخالف للوقود أو البنزين قد يعرض سيارتك مع الوقت للتلف وقد يتضرر موتور السيارة ويضعف أدائها، فمن الأفضل معرفة المناسب لها منذ بداية الأمر.

وبهذا نكون قد أوضحنا للأسعار الخاصة بالبنزين في المملكة العربية السعودية لعام 2023 والتي أعلنتها شركة أرامكو في التصريحات الأخيرة لشهر يوليو عام 2023