عائلة الدليجان من وين هل جربت أن تبحث عن هذا الأصل وتتعرف عليه وأنت تقرأ الأسماء المتفرعة عنها في الأخبار، خاصة أن هناك تنافساً أحياناً في بعض المعلومات بين أبناء هذه القبيلة أو العائلة وبين من ينكرون هذا التاريخ لها ويرون أن هناك خطأ، ولهذا كان الفصل في ذلك في البحث والتنقيب والدراسة وصولاً إلى استقاء المعلومات الصحيحة والدقيقة عن هذه العائلة التي تنتشر في المناطق الخليجية بشكل عام وفي المملكة العربية السعودية ودولة الكويت بشكل خاص، ولأن النسب مما يفخر به العرب من القديم وجاءت النصوص النبوية دالة على أهمية النسب كما أنها قدمت التقوى والديانة على ذلك، ولكن في الوقت ذاته بينت أن العرب لهم فخر بذلك.

عائلة الدليجان من وين أو عائلة الدليجان وش يرجعون أو  أصل عائلة الدليجان  عناوين متراضة عن الغاية التي يريد الشخص أن يصل إليها من بحثه وهي الإحاطة بتاريخ هذه العائلة الكبير والأفراد فيها ومتابعة هذه المعلومات إلى أصولها وفي هذه المقالة جزء من ذلك المبحث.

عائلة الدليجان من وين

  • تعود أصول عائلة الدليجان إلى بطون قبيلة الخزرج وهي من القبائل الأصيلة التي تعود إلى بني النجار وقد سكنت الكويت منذ حوالي 1850م.
  • انتشرت القبيلة في الكويت ومناطقها ويقف على رأسها القاضي محمد الدليجان كما أنها انتقلت إلى المملكة العربية السعوية وتوزع أبنائها في العديد من المناطق والدول وهذا ما زاد من انتشارها إلى حد كبير.
  • يعرف عن القيلة النخوة والشرف والشجاعة والخير وقد قدمت الكثير من الشخصيات إلى المجتمعات في سدة القيادة.

هذه معلومات مختصرة عن عائلة من العوائل المهمة في المنطقة الخليجية كلها وفي الكويت والسعودية خصوصاً وهي عائلة الدليجان من وين.