الصحابي الجليل الذي هاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه ( عبدالله بن أبي قحافة ) خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وخير صحابته رضوان الله عليهم، لقب بذلك بعد أن حدث رسول الله كفار  قريش بحادثة الإسراء والمعراج فقال المشركين كيف يذهب ويعود في ليلة واحدة، فأخذوا ذلك ذريعة لتشكيك أبي هريرة في النبي صلى الله عليه وسلم وقالوا صاحبك يزعم وقصوا عليه القصة فقال ( إن كان قال ذلك فقد صدق ) فكان الصديق الذي صدرق رسولر  الله صلى الله عليه وسلم في أعظم من ذلك خبر السماء فكيف بخبر الأرض.

لما هاجر صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة لم يكن أذن الله تعالى للنبي بالهجرة، حتى جاء الإذن بذلك فاستبشر النبي صلى الله عليه وسلم وأخبر أبا بكر الصديق أنه رفيقه في الهجرة، وترك علي بن أبي طالب رضي الله عنه أول فدائي في الإسلام ينام في فراشه، فكان الصحابي الجليل الذي هاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو أبو بكر والد عائشة أم المؤمنين زوجة النبي صلى الله عليه وسلم.

الصحابي الجليل الذي هاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب أبا بكر  رضي الله عنه محبة شديدة  ففي الحديث (لو كنتُ متَّخذاً من أمتي خليلا لاتخذت أبا بكر خليلاً).

  • الصحابي الذي هاجر مع النبي صلى الله عليه وسلم ( أبو بكر الصديق رضي الله عنه)
  • وفي مرض وفاة النبي صلى الله عليه وسلم عندما لم يستطع الخروج للصلاة بالناس قال (مروا أبا بكر فليصل بالناس).
  • كان خليفة المسلمين بعد النبي صلى الله عليه وسلم.
  • وقد ذكر العلماء أن الإسلام حفظ بالصديق رضي الله عنه يوم الردة وبابن حنبل رحمه الله يوم المحنة.

هذه هي جملة من التفصيلات الرائعة عن صحابي من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه الصحابي الجليل الذي هاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه.