ختبار كيف اختار تخصصي الجامعي والذي على أساسه قد يتم تحديد نوع المواد الذي سيلتزم الطالب بدراستها لعدد من السنوات، عملية اختيار التخصص الجامعي غالبًا ما تكون مصاحبة بالكثير من القلق والتوتر؛ حيث يعتقد الكثيرين أن هذا الاختبار بمثابة خطوة مصيرية يترتب عليه ملامح المستقبل، لذلك يتوجب عليك التدقيق في هذا الأمر الذي يترتب عليه مستقبلك بشكل كامل ، و هناك العديد من التخصصات الجامعية المختلفة و كذلك هناك العديد من الطرق التي تساعدك و التي نحدثك عنها هنا فتابع القراءة.

اختبار تحديد التخصص

يجب أن تعلم أولاً ما يعنيه التخصص الجامعي، والتخصص الجامعي يقصد به حقل معين أو جزء محدد سيختار الطالب دراسته في الجامعة، وهذا الحقل يشتمل على متطلبات جامعية لمجموعة من المواد الدراسية المتخصصة في التخصص الجامعي الذي تم اختياره كالكيمياء، أو العلوم السياسية، أو أمراض النبات وغيرها.

ما مدى أهمية اختيار التخصص الجامعي

وقد يظن الكثيرين أن التخصص الجامعي يتم على أساسه تحديد المستقبل الوظيفي، إلا أنه أثبتت بعض الدراسات ما يلي:

  • 45% فقط من الوظائف المتوفرة وفرص العمل المتاحة تحتاج إلى شهادة جامعية.
  • واحد من كل 5 أشخاص خريجين من الجامعة لازال عاطلاً على العمل.
  • 40% من الشباب الذين تتضمنهم الدراسة كان رأينهم أن تخصصهم الجامعي ليس له أي علاقة بوظائفهم الآن.

وكان هذا التقرير صادر عن منظمة “GenFKD”، أما عند الاطلاع على استطلاع الرأي الذي أصدرته وزارة العمل الأمريكية نجد أن ما يقرب من 25% من الأشخاص يضطرون لتغيير وظائفهم مرة كل ثلاث سنوات، وهذه الوظائف غالبًا ما تكون بعيدة كل البعد عن التخصص الجامعي.

برنامج اختيار التخصص الجامعي

نعم إنه من المهم إجراء اختيار التخصص الجامعي حيث أن اختيار التخصص الجامعي يساهم بشكل كبير في الحصول على وظيفة تتناسب مع الطالب، ونجاح الشخص في اختيار التخصص الجامعي يمكنه من اكتساب العديد من المهارات التي تساعده فيما بعد في اختيار الوظيفة المناسبة والنجاح في الحياة العملية.

كيفية اختيار التخصص الجامعي الملائم

  1. التعرف على الميول الشخصية والاهتمامات

يجب أن يحرص الانسان على اكتشاف نفسه واكتشاف اهتماماته وما هي الأشياء أو الأعمال التي تثير شغفه؛ حيث أنه إذا أحب الشخص شئيًا فسيعمل جاهدًا على النجاح فيه، وفي هذه الحالة ينصح بأن يعمل الشخص على تنمية مهاراته ليتمكن من جني المال من هذه المهارة.

كذلك قيم الإنسان وأفكاره ومعتقداته تؤثر بشكل مباشر على اختيار التخصص الجامعي، فإذا كان الشخص محبًا للنباتات فيمكنه التخصص في أمراض النبات، وإذا كان الشخص يهتم بالبيئة والحيوان ويسعى دائمًا للحفاظ عليهم فيمكنه من هذا المنطلق أن يتخصص في الهندسة الزراعية.

  1. الذكاء والقدرات

وتنقسم قدرات الإنسان إلى نوعين:

  • القدرات الشخصية والمقصود بها قدرات الشخص في مجال معين؛ حيث سيساعده ذلك في اجتياز اختبار كيف اختار تخصصي بنجاح، ويفيد هذا في أن يتمكن الشخص من الابتعاد عن المواد الدراسية الذي يعلم جيدًا أنه ضعيف بها.
  • القدرات المادية حيث أنه في الوقت الحالي ومع ازدياد مصاريف الدراسة في الجامعات بشكل عام سواء المحلية أو الدولية، أصبحت القدرة المادية عامل أساسي في اختيار التخصص الجامعي، لذلك يجب أن يجمع الشخص كل المعلومات عن تكاليف الدراسة سواء في بلده أو في الخارج، والبحث عن وسيلة للحصول على منحة دراسية تعمل على تخفيف عبء المصاريف الدراسية.

تحديد فرص العمل المتاحة في المستقبل

قبل البدء في اجتياز اختبار كيف اختار تخصصي الجامعي واتخاذ قرار حول التخصص الجامعي الذي سيتم اختياره، يجب التفكير جيدًا في فرص العمل المتوفرة في هذا التخصص، وهل سيتيح هذا التخصص الحصول على فرصة عمل جيدة والدخول إلى سوق العمل.