اشهر المفسرين في عهد التابعين، اشتهرت مجموعة كبيرة من المفسرين في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام بتفسير الكثير من الآيات القرآنية التي نزلت على سيدنا محمد في الكثير من سور القرآن، والذين نقلوا علوم القرآن عن النبي عليه الصلاة والسلام، كما يعتبر تفسير الصحابة من مصادر التفسير الموثوقة والنقية،كما أنه يُعد المصدر الثالث من المصادر الموثوقة بعد تفسير القرآن بالقرآن، وتأويل القرآن بالسنة؛ والسبب في ذلك لأن الصحابة كانوا يعيشون مع رسول الله، وكان يطلعهم على فهم آياته عليهم، وسؤال الصحابة المستمر لرسول الله، كما أنهم أشاروا إليه في تفسيرهم وفهمهم للقرآن، حيث كان من أشهر المفسرين الصحابة: أبو طالب -رضي الله عنه-، كما كان يعرف بأن الصحابة قد ورد التفسير عنهم بصورة وجيزة؛ بسبب انشغالهم في الخلافة.

من اشهر المفسرين في عهد الصحابة

قد اشتهر الكثير المفسرين في عهد الصحابة في تفسير علوم القرآن وبيان معانيه ودلالاته، فمن أشهر المفسرين في عهد الصحابة ما يلي:

  • علي بن أبي طالب: وهو ابن عمّ الرّسول -عليه أفضل الصلاة و السّلام- والذي كان يطلق عليه أبي الحسن، كما أنه كان تميّز بذكائه وشجاعته وعلمه الواسع.
  • عبدالله بن مسعود: حيث كان من أوائل الصحابة الذين اعتنقوا الإسلام، وكان مصاحباً للنبي عليه السلام، وتأثر بهديه واتبع أوامره وسننه.
  • عبدالله بن عبّاس: وهو ابن عمّ الرّسول -عليه أفضل الصلاة والسّلام- وقد دعا له الرّسول الكريم بالحكمة والتفقه بالدّين، كما أنه كان يُلقّب بحبر الأمة.

من أشهر المفسرين في عهد التابعين

اعتمد علم التفسير في عهد الصحابة -رضي الله عنهم- على القرآن الكريم والسُّنة النبوية وفي بعض الأوقات كان يعتمد على اجتهاد الصحابة، فقد كان يساعدهم في ذلك معرفتهم الجيدة باللغة العربية وأسباب النزول، كذلك معرفتهم الكبيرة بعادات العرب.

أما بالنسبة للتفسير في عهد التابعين فقد اتّسع عما كان عليه في عهد الصّحابة، حيث كان من أهم ما يميز تلك المرحلة من التفسير هو ظهور الخلافات المذهبية، أما من أشهر المفسرين في عهد التابعين ما يلي:

  • في مكة المكرمة: عِكرمة، سعيد بن جبير، طاووس، مُجاهد، عَطاء.
  • في المدينة المنورة: محمد بن كعب القُرظي، زيد بن أسلم، أبو العالية.
  • في الكوفة: الحسن البصري، علقمة بن قيس، مسروق، قَتادة.

إلى هنا نكون قد قدمنا لكم ومن خلال مقالنا هذا الاجابة الصحيحة عن السؤال الديني الذي نص على: من أشهر المفسرين في عهد التابعين، حث كانت الاجابة الصحيحة كما هي موضحة في السطور السابقة.