قطرا متوازي الأضلاع ينصف كل منهما الآخر ( صح) هذه العبارة عن أحد الأشكال الهندسية المهمة من لبين المجسمات الكلية، فللمثلث القاعدة الرياضية أو الهندسية الخاصة بذلك، والاسطوانة أيضاً والمخروط والمستطيل والمربع والمعين والدائرة وغيرها من الأشكال التي يجب على الطالب أن يتصورها تماماً من حيث القاعدة والأضلاع والزوايا عند حساب بعداً منها أو رمزاً أو متغيراً فيها، وهذا ما أردنا أن نضع أيدينا عليه في هذا الصدد.

قطرا متوازي الأضلاع ينصف كل منهما الآخر هذه قاعدة من قواعد متوازي الأضلاع الذي يأتي كجزء من الأسئلة في الامتحانات والفهم من الطالب لقواعد هذا الشكل والقوانين التي تحكمه يساعد إلى حد كبير في حل المسائل المتنوعة والمساعدة في التعرف على الزوايا والأضلاع والأبعاد المتنوعة في هذا الشكل الرائع.

قطرا متوازي الأضلاع ينصف كل منهما الآخر

في كتاب الرياضيات من المنهاج التعليمي السعودي في الفصل الدراسي الثاني هذا العام التمرين التالي: قطرا متوازي الأضلاع ينصف كل منهما الآخر.

  • الجواب الصحيح: العبارة (صائبة) صحيحة. (صح).

قواعد عن متوزاي الأضلاع

نواضل الكتابة في قواعد متوازي الأضلاع التي تعتبر من القواعد المهمة التي على الطالب العناية بها للفائدة في هذا المجال:

  • قطرا متوازي الأضلاع ينصف كل منهما الآخر.
  • مركز متوازي الأضلاع النقطة التي يتقاطع فيها قطرا المتوازي
  • كل مستقيم يمر بالمركز يقسم متوزاي الأضلاع لقسمين متطابقين.
  • كل زوايتين في متوزاي الأضلاع متقابلتين متساويتين.

انتهينا من التفصيل عن هذه النقطة الرائعة وعلى التلاميذ السعي دائماً في حفظ القواعد التي تحكم العمليات الحسابية لديهم ومن بينها مسألة قطرا متوازي الأضلاع ينصف كل منهما الآخر خاصة أنها ترتبط بقياس المحاور والأقطار والزوايا في هذا الشكل ويأتي ذلك في الامتحانات.