ما هو الفرق بين الصفة المشبوهة وصيغة المبالغة، الصفة أو ما يسمى بالصفة، من العامل الثلاثي، الذي يصف الذي يحدد ماهية الشيء بدقة، ويشرح ميزة معينة. المبالغة ولكن ما الفرق بين الصفة المشبوهة والمبالغة ما هي خصائص الصفة في اللغة العربية ما هي فئات الصفة لمعرفة كل هذه النقاط، تابعنا.

ما هي السمة المشبوهة

الصفة المشبوهة هي كلمة مشتقة من الفعل الثلاثي، والتي تشير إلى معنى وشيء في نفس الوقت على وجه التأكيد، حيث يشير القصد منها إلى تأكيد سمة في شخص معين، وعلامتها هي الموافقة على موضوعها.

ما هي المبالغة

الشكل المبالغ فيه هو الأسماء المشتقة من الأفعال التي تشير إلى ما معنى اسم الفاعل بقصد المبالغة، ويمكن تحويل اسم الموضوع نفسه إلى صيغة مبالغ فيها.

الفرق بين الصفة المشبوهة والصفة المبالغ فيها

ما الفرق بين الصفة المشبوهة وصيغة المغالاة، فقد جاءت في شرح ابن عقيل الصفة المشبوهة لا تصاغ من فعل متعد فلا تقل زيد قاتل الأب عذراء تريده. قاتل الأب عذراء، بل هو فقط من فعل الأمر، نحو طاهر القلب، وجميل المظهر، ولا هو الحال فقط، وهو المراد بالقول للحاضر فلا تقل سيكون لزيد وجه طيب غدًا أو أمس، وبالتالي فإن صيغة الفعل قد تشارك في المبالغة والصفة المشبوهة من حيث الصيغة فقط، أما إذا كان أصل الفعل متعدٍ، فيصبح مبالغة، وإذا كان أصل الفعل ضروري، يصبح صفة مشبوهة. .

كيف نميز بين الصفة المشبوهة والمبالغة

يمكن التمييز بين الصفة المشبوهة والصفة المبالغ فيها من خلال عدة معايير اختلف عليها العلماء. وضع العلماء معيارين للتمييز بين الصفة المشبوهة والصيغة المبالغ فيها، وهما

  • الأول أخذ معنى صيغة فيصل عند الحكم، وكل ما جاء من الفعل بما معنى اسم الفاعل، سواء كان بمعنى الفاعل أو الفاعل أو النصب، إلى الصفة المشبوهة إذا كان الحدث. يقصد به الإشارة إلى الدليل، وإلى الشكل المبالغ فيه إذا كان المعنى يشير إلى تكرار حدوث الفعل وتكراره. .
  • والمخالف والضرورة معيار آخر، فالواجب أنسب أن ينسب إلى الشبهة، وما كان مخالفا أصح أن ينسب إلى الصيغ المبالغ فيها، كما جاء في قوله تعالى (أَنتَ الْعَلِيمُ). (الحكيم) سورة القرع الآية 32.

من خلال ما جاء في ثنايا هذا المقال، أظهرنا لك ما هو الفرق بين الصفة المشبوهة والمبالغة، حيث أظهرنا ما هو المبالغة، وما هي الصفة المشبوهة، وكيفية التمييز بين الصفة المشبوهة والصفة المشبوهة. المبالغة، وغيرها من المعلومات الهامة حول هذا الموضوع.