ما هو مصدر الإلكترونات التي تتحرك في سلسلة نقل الإلكترون من النظام الضوئي الثاني إلى النظام الضوئي الأول تمر الكائنات الحية بالعديد من العمليات الحيوية والاستقلابية حتى تتمكن من تحويل المواد التي تحصل عليها إلى طاقة وغذاء يمكن لخلايا الجسم الاستفادة منها وبناء نفسها، وتحدث هذه العمليات وفقًا لسلسلة طويلة ومعقدة في أي الإلكترونات تلعب دورًا مهمًا، وفي المقال التالي نذكر لك ما هو مصدر الإلكترونات التي تتحرك في سلسلة نقل الإلكترون من النظام الضوئي الثاني إلى النظام الضوئي الأول

سلسلة نقل الإلكترون

سلسلة نقل الإلكترون عبارة عن سلسلة تتكون من جزيئات تعطي الإلكترونات بسهولة، ويتم تحفيز هذه الجزيئات عن طريق نقل ذرات الهيدروجين من الخارج إلى الفضاء الداخلي في النظام الضوئي الثاني.

الأنظمة الكهروضوئية في سلسلة نقل الإلكترون

ما هو مصدر حركة الإلكترونات في سلسلة نقل الإلكترون

تتكون سلسلة نقل الإلكترون من 4 عقد بروتينية تحمل الإلكترونات، ويتم تمرير الإلكترونات من خلالها بسبب اختلاف الجهد بين داخل الخلية وخارجها. إنه تفكك ذرات الماء، وإنتاج الأكسجين والهيدروجين والإلكترونات الحرة التي كانت تربط هذين العنصرين قبل تفككهما.

الأنظمة الكهروضوئية في سلسلة نقل الإلكترون

أثناء عملية نقل الإلكترونات عبر البروتينات الحاملة في النظام الضوئي، ينفصل NADH و FADH وينتجان الطاقة التي تحتاجها الخلية لإكمال باقي العمليات الحيوية فيها وتفكيك المواد العضوية التي تم الحصول عليها، وتكون هذه الطاقة في الشكل من ATP، وهو النوع الوحيد من الطاقة الذي يمكن للخلية تلقيه والاستفادة منه.

في نهاية المقال أوضحنا السؤال ما هو مصدر الإلكترونات التي تتحرك في سلسلة نقل الإلكترون من النظام الضوئي الثاني إلى النظام الضوئي الأول تعلمنا أيضًا المقصود بسلسلة نقل الإلكترون والأنظمة البصرية في سلسلة نقل الإلكترون.