يتركز سكان العالم في نصف الكرة الجنوبي، ويعتمد العالم في تقسيمه على وجود سكان العالم في كل مكان، حيث يتركز سكان العالم في مكان ما، سواء في نصف الكرة الجنوبي أو نصف الكرة الشمالي، لذلك يجب أن يعرف طلاب الجغرافيا الأسباب والظواهر التي جعلت سكان العالم يتركزون في مكان معين دون الذهاب إلى مكان آخر، حيث أن هذا يعتمد على الظروف المناخية والتضاريس في كل زاوية. الجبال والصخور والسهول والصحاري والسواحل عوامل تضمن أن سكان العالم يتركزون في النصف الجنوبي بدلاً من النصف الشمالي منه.

يتركز سكان العالم في نصف الكرة الجنوبي

يضم نصف الكرة الجنوبي عددًا من المناطق والدول العالمية، من أهمها قارة أوقيانوسيا التي تقع في أقصى جنوب شرق الكرة الأرضية، بالإضافة إلى جنوب آسيا وجنوب إفريقيا والدول المجاورة لها، مما يعني أن إنها منطقة مليئة بالصحاري بالإضافة إلى المساحات المائية الكبيرة التي تغطيها هذه المنطقة، لذا فإن التركيز أقل بكثير مما هو عليه في المناطق الأكثر تحضرًا وسكانًا في نصف الكرة الشمالي.

يتركز سكان العالم في نصف الكرة الجنوبي

يدرس طلاب الجغرافيا طبيعة الوضع الذي يعيش فيه الناس في أجزاء مختلفة من الكرة الأرضية والعالم، حتى يتمكنوا من معرفة التضاريس العامة في كل دولة من دول العالم، لذلك يمكن القول إن حل السؤال التالي يكون

  • سؤال يتركز سكان العالم في نصف الكرة الجنوبي
  • الجواب بيان خاطئ.

حيث أن عدد سكان الكرة الأرضية في المنطقة الشمالية أكثر من المنطقة الجنوبية، وذلك بسبب التنوع الجغرافي والتضاريس في مختلف المناطق بين الشمال والجنوب.

تقسيم الكرة الأرضية

يعتمد تقسيم الكرة الأرضية على خطوط الطول والعرض، بحيث تشرح هذه الخطوط والدوائر التخيلية جميع الظروف المناخية في كل منطقة، بالإضافة إلى المساعدة في معرفة الوقت، وأهم خطين في الكرة الأرضية هو خط الاستواء، الذي يقسم الكرة الأرضية إلى قسمين شمالي وجنوبي ومن خلاله يمكن تفسير الطقس والمناخ، وخط غرينتش الذي يقسم الأرض إلى نصفين شرقي وغربي ويساعد في تقسيم الوقت والفارق الزمني بين كل بلد و بلد.

وتجدر الإشارة إلى أن نصف الكرة الجنوبي يقع في قارات آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية وأوقيانوسيا، بينما يشمل نصف الكرة الشمالي أجزاء من آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، مما يعني أن التركيز السكاني هناك أكبر من نصف الكرة الجنوبي. .