تدور الجسيمات حول النواة ذات الشحنة السالبة، والنواة هي مركز الذرة، وتحتوي على جسيمات من أنواع مختلفة، بعضها له شحنة سالبة والبعض الآخر موجب، حيث تدور كل هذه الجسيمات داخل النواة، و تتكون جسيمات النواة من ثلاثة أنواع الإلكترونات والبروتونات والنيوترونات، ولكل جسم أ من هذه الجسيمات شحنة وخصائص محددة تميزه عن بعضها البعض، وكل من هذه الجسيمات تدور في مدار معين يختلف عن الآخر، وللتعرف على إجابة سؤال الجسيمات التي تدور حول النواة بشحنة سالبة، تابعنا.

الجسيمات التي تدور حول النواة بشحنة سالبة

الإجابة الصحيحة على السؤال الجسيمات التي تدور حول النواة بشحنة سالبة هي

  • الإلكترونات، وهي جسيمات تدور في مدارات معينة حول النواة في الذرة، لها شحنة سالبة، وهي تختلف عن باقي أجزاء النواة من حيث الشحنة والمدار والخصائص.

الجسيمات التي تدور حول النواة بشحنة سالبة

ما هي أنواع جزيئات الذرة

يوجد في الذرة ثلاثة أنواع رئيسية من الجسيمات، والتي تدور في مدارات معينة حول النواة، ولكل جسيم شحنة مختلفة، على النحو التالي

  • الإلكترونات هي الجسيمات سالبة الشحنة في النواة، وهي من أصغر الأجسام داخل الذرة.
  • البروتونات هي إحدى جسيمات الذرة التي تحمل شحنة موجبة، وتمثل العدد الذري للعناصر.
  • النيوترونات وهي أحد الأجزاء الرئيسية للذرة. إنه جسيم مشحون محايدًا يوجد داخل الذرة، ويدور في مدارات معينة وله خصائص محددة.

ما هي نواة الذرة

النواة في الذرة هي القسم المركزي داخل الذرة الذي تتساوى فيه الكتلة الكاملة للذرة، حيث تتكون معظم كتلة الذرة من البروتونات والنيوترونات، وتكون الذرة في الغالب متعادلة كهربائيًا لأنها تتكون من أجزاء متكاملة مع بعضها البعض، ومترابطة ببعضها بواسطة قوى خاصة تميزها عن باقي الأجسام.

وهكذا وصلنا إلى نهاية المقال، وحددنا الجسيمات التي تدور حول النواة بشحنة سالبة، وهي الإلكترونات. كما أوضحنا لك أنواع الجسيمات الموجودة داخل الذرة، بالإضافة إلى أنواع جسيمات الذرة بالتفصيل، وغيرها من المعلومات المهمة المتعلقة بقضية النواة في الذرة.