صنعت علاء قرص بيتزا وقسمته إلى 8 أجزاء متطابقة أكلت أسرتها 5 منها. ما هو الجزء الذي يمثل عدد الأجزاء غير المأكولة من البيتزا هذا السؤال من المسائل الرياضية التي تقع ضمن موضوع مهم للغاية في الرياضيات، وهو الكسور العددية، وهو مفهوم رياضي يشير إلى العلاقة النسبية بين جزء من الكل ويمثله بسط ومقام. إذا صنعت علاء قرص بيتزا وقسمته إلى 8 أجزاء متطابقة أو متساوية، في هذه الحالة كانت قادرة على تقسيم الجزء كله (البيتزا) إلى أجزاء أصغر متساوية، وهنا يكمن السؤال ما الكسر الذي يمثل عدد الأجزاء غير المأكولة من بيتزا علما أن علاء صنعته وقسمته إلى 8 حصص متساوية، وأكلت أسرتها 5 أجزاء منه.

يصنع علاء قرص بيتزا ويقسمه إلى 8 أجزاء

من الواضح قبل الإجابة على أي مسألة رياضية تحتوي على كسور وأرقام حقيقية، من الضروري معالجة تطوير البيانات المناسبة حتى يسهل على الطالب إيجاد النتيجة عليها، حيث أن جمع الكسور المتجانسة وطرحها من الأمور البسيطة. العمليات الحسابية، بحيث يتم طرح كل من البسط في الكسر الأول مع البسط في الكسر الثاني، الأمر نفسه ينطبق على عملية الجمع. على سبيل المثال، عندما صنعت علاء قرص بيتزا، تمكنت من تقسيم القرص بالكامل إلى 8 قطع متطابقة، ثم قدمته لعائلتها التي أكلت ما مجموعه 5 قطع من العدد الإجمالي، وتركت ما مجموعه 3 قطع في النهاية. الكسر الذي يمثل هذه العملية هو في 5/8.

لقد صنعت قرص بيتزا وقسمته

يمكن إجراء الطرح على كسور مختلفة إذا كان الكسر هو نفسه من حيث المقام، ولكن في حالة الكسور غير المتماثلة، يتم ضرب كل من المقام والبسط في رقم يساوي مقام الكسر الثاني. على سبيل المثال، الكسرين 2/3 – 5/9 في هذه الحالة نضرب الكسر 2/3 بضرب البسط في مقام الرقم 3 لنحصل على 6/9 لطرح الكسرين من بعضهما البعض .

أما عن إجابة السؤال قامت علاء بإعداد قرص بيتزا وقسمته إلى 8 أجزاء متطابقة، وأكلت أسرتها 5 حصص منها. ما الكسر الذي يمثل عدد الأجزاء غير المأكولة من البيتزا سيكون على النحو التالي

  • 3/8.

يصنع علاء قرص بيتزا ويقسمه إلى 8 أجزاء

ومن خلال الموقع الرسمي توصلنا إلى معرفة إجابة السؤال السابق. صنعت علاء قرص بيتزا وقسمته إلى 8 أجزاء متطابقة أكلت عائلتها منها 5 حصص. ما الكسر الذي يمثل عدد الأجزاء غير المأكولة من البيتزا أضفنا أيضًا بعض المعلومات حول الكسور العددية.