طرق الحصول على طعام الفطريات. مملكة الفطريات هي كائنات حية حقيقية النواة، غير ذاتية التغذية، غير متحركة، طفيلية لا تحتوي على صبغة الكلوروفيل. توجد في المناطق الحارة والرطبة وتنتشر في الماء والهواء والتربة. هناك فطريات كيسية مثل الخميرة، الناقصة والبيضاوية، مثل الأبيض الناعم والزيجوت. مثل عفن الخبز والباسيديا، وبعضها ضار بالإنسان والبيئة، وبعضها مفيد ومهم. أثبت الباحثون أن الفطريات لا تتكاثر جنسيًا، بل تتكاثر عن طريق الجراثيم ومن خلال التبرعم والانقسام الخلوي.

أشكال ووظائف الفطريات

من أشكال الفطريات التي تتكون من عدة خلايا ويتم تنظيمها في خيوط مجتمعة معًا لتكوين خيوط، ويتكون بعضها من خيوط فطرية تم تقسيمها إلى جدران تحتوي على أكثر من نواة ومتكاملة خلويًا وجدران تحتوي على ليكتين و السليلوز معًا بما يتكون من خلية واحدة مثل الخميرة ومن أهم وظائفه تحلل المواد التركيب البسيط والتخلص من المادة العضوية. تستخدم الخميرة في صناعة الخبز والمعجنات، ويعتبر بعضها غذاء للإنسان مثل الفطر، وبعضها يستخدم في صناعة الأدوية وصناعة الجبن.

كيف تحصل الفطريات على الطعام

صف الطرق التي تحصل بها الفطريات على الغذاء

من أضرار الفطريات التي تسبب الأمراض الجلدية للإنسان وتلف الطماطم والبطاطس من خلال نقل اللفحة المبكرة إليها والتسبب في تلف وتحلل العديد من المواد وإلحاق الضرر بنباتات القطن من خلال الأنواع الطفيلية Alternaria ذات المرض الموضعي.

حل سؤال

كيف تحصل الفطريات على الطعام

  • الجواب بثلاث طرق مختلفة
  • تتحلل الفطريات التصالحية وتمتص المواد العضوية الميتة
  • الفطريات الطفيلية حيث تتغذى على العيش تضعف
  • تعيش الفطريات المتبادلة أو التكافلية بشكل متبادل مع الكائنات الحية الأخرى.

تحدثنا في مقالنا عن مملكة الفطريات وتكوينها وأنواعها وفوائدها وأضرارها على الإنسان والبيئة. وتتميز في هضم الطعام خارجيًا وليس داخليًا. تنتشر في وسائط مختلفة وتتكيف مع البيئة المحيطة. يُزرع الفطر كمصدر غذائي مهم في العديد من البلدان.