تتشابه الحيوانات المائية، حيث تم تصنيف الحيوانات الموجودة على سطح الأرض إلى كائنات حية تعيش على الأرض، وكائنات حية تعيش في الماء، باعتبارها الكائنات الحية التي تشمل العديد من الأنواع، بما في ذلك الفقاريات واللافقاريات، وتتميز بعدة خصائص و نظام داخلي شديد التأقلم مع الحياة تحت سطح الماء، حيث أن لديه القدرة على التنفس من خلال الماء من خلال الخياشيم الموجودة في جسمه، وهناك حيوانات مائية تعيش في المحيطات والبحار، وتسمى حيوانات المياه المالحة. وبالمقابل هناك حيوانات المياه العذبة المهددة بالصيد الجائر والبيئة الهشة، والحيوانات المائية لديها شعاع مما سنتحدث عنه في سطور مقالنا.

هناك أوجه تشابه بين الحيوانات المائية

الحيوانات المائية لها تناظر شعاعي، لأنها تميل إلى أن تكون سطحية لاحتوائها على عضو الفم، ويمكنها الوصول إلى جمع العناصر الغذائية من جميع الاتجاهات إلى هذا الفم، ويمكن أن تتدلى على الركيزة، ومن الأمثلة على ذلك شقائق النعمان البحرية و العائمة، على سبيل المثال، مثل قنديل البحر، يحدث التناظر الشعاعي في الحيوانات البسيطة، بما في ذلك الكائنات المجوفة المائية، بما في ذلك الشعاب المرجانية.

أنواع الحيوانات المائية

تعتبر الحيوانات المائية من الكائنات الحية التي تم تصنيفها على أنها مملكة بيولوجية مستقلة، وتتميز بقدرتها على الاستجابة للمتغيرات البيئية التي تحيط بها، ولديها أيضًا القدرة على الحركة، من خلال كونها متعددة الخلايا، وهي مستهلكة. الكائنات الحية التي تتغذى من خلال الكائنات الحية الأخرى، وتم تقسيم هذه الحيوانات إلى أنواع من الحيوانات المائية على النحو التالي

  • الأسماك وهي حيوانات فقارية تتميز بوجود ذيل وزعانف تساعدها على الحركة، ولديها أيضًا خياشيم تساعدها في عملية التنفس، وتتكون من 30000 نوع من الكائنات الحية، وتنقسم الأسماك إلى فئتين رئيسيتين وهما، الأسماك الغضروفية والعظمية، ومن أشهر الأسماك الغضروفية أسماك القرش بجميع أنواعها.
  • العوالق هي كائنات دقيقة تتدفق مع التيارات البحرية، وليس لها القدرة على الحركة، ولا تكاد تكون مرئية بالعين المجردة، وتنقسم إلى فئتين مهمتين، وهما العوالق النباتية والعوالق الحيوانية، وتتميز بأنها حيوانات وحيدة الخلية. وتتغذى على الكائنات البحرية الأخرى.
  • القشريات وهي حيوانات بحرية تتميز بوجود قشور صلبة تغطي أجسامها. إنها كائنات متنوعة للغاية، حيث تحتوي على أكثر من 50000 نوع.
  • الرخويات هي حيوانات لافقارية لها أجسام ناعمة جدًا وأطراف مرنة، وغالبًا ما تمتلك دروعًا صلبة لحمايتها، ويوجد حاليًا حوالي خمسين ألف نوع في العالم، والجدير بالذكر أنها تعيش على الأرض وفي البحار.
  • الثدييات المائية هي حيوانات بحرية ذوات الدم الحار، لها رئتان تتنفسان الهواء مثل الحيوانات البرية، وتتكاثر بالولادة على عكس معظم الحيوانات البحرية الأخرى، وترضع صغارها، وأكبر الثدييات البحرية هي الحيتان.

الحيوانات المائية لها تناظر

تعيش العديد من أنواع الحيوانات المختلفة في البيئة البحرية، وهي موطن الكائنات الأولية أحادية الخلية، والحيوانات المائية لها تناظر شعاعي.