في التجربة التي أجراها العالم طومسون عندما ألقى شعاعًا من الإلكترونات على بلورة رقيقة جدًا، أظهرت الإلكترونات سلوك موجي وهو الانعراج. الذرة وتطبيق الديناميكيات الفيزيائية والكيميائية، وكذلك الأمل في مجال تطوير الكهرباء والمغناطيس، كان طومسون من رواد عصره. حصل على العديد من الجوائز في مختلف المجالات من أهم المراكز البحثية في العالم. ثم ترأس الرابطة البريطانية عام 1909 م. وعمل طومسون على العديد من التجارب قبل أن يصل إلى الاكتشافات ومنها الإلكترونات، وسوف نتعلم فيما يلي عن التجربة التي أجراها العالم طومسون عندما قام بتلميع شعاع من الإلكترونات على شكل رفيع جدًا. الكريستال، أظهرت الإلكترونات سلوك الموجة وهو الحيود.

حول الإلكترونات

تعتبر الإلكترونات جسيمًا كرويًا دون ذري يحمل شحنة سالبة وهو أحد المكونات الرئيسية للذرة، وهو أحد الجسيمات الأولية لأنه لا يحتوي على مكونات أصغر وينتمي إلى مجموعة اللبتون. عند إنشاء تيار كهربائي، يمكن إنشاء روابط كيميائية عن طريق نقل الإلكترونات بين الذرات، وتقييد الإلكترونات حول النواة بسبب القوة الجذابة للجسيمات داخل النواة والاختلاف معها في الشحن، حول الإلكترونيات.

اكتشاف طومسون من تجربة الإلكترون

في القرن التاسع عشر، أنتج طومسون أشعة تمر من أنابيب الكاثود، وهو القطب السالب، وتمر عبر شق في القطب الموجب، وهو القطب الموجب. ينحرف المجال المغناطيسي عن الأشعة بعيدًا عن اللوحة بشحنة سالبة. بالنسبة للجسيمات السالبة، كرر طومسون التجربة باستخدام مواد قطب كهربائي ولكن مع معادن مختلفة، لذلك بقيت أشعة الكاثود ثابتة بغض النظر عن المادة التي صنعت منها، حسب اكتشاف طومسون من تجربة الإلكترون.

تجربة طومسون تسليط الإلكترونات على بلورة رقيقة جدًا

استخدم طومسون بلورة رقيقة جدًا ووضع الإلكترونات عليها، حيث يتم ترتيب البلورات بشرح طريقة منظمة، وكتلتها كبيرة وطولها الموجي قصير، لذلك لا يستطيع رؤية الطبيعة الإيجابية عليها، لذلك أظهرت الإلكترونات سلوك حيود إيجابي .

الجواب هو

  • العبارة صحيحة

تعتبر جزيئات المواد ذات خصائص موحية، حيث يتم استخدامها لقياس الطول الموجي اللازم لأي جسم متحرك، وقد أوضحنا سابقًا في التجربة التي أجراها العالم طومسون عندما قام بتسليط شعاع من الإلكترونات على بلورة رقيقة جدًا، وهي الإلكترونات أظهر سلوك الموجة وهو الانعراج.