تحقق الفوتونات قانون حفظ الزخم، والطاقة عندما تصطدم بجسيمات أخرى مثل الإلكترونات، هناك العديد من الظواهر الطبيعية التي تحدث في الكون من حولنا ولها تأثير مباشر أو غير مباشر على البشر، وقد ساعدت الفيزياء في ذلك. تطوير القوانين والقواعد والنظريات التي تساعد في فهم هذه الظواهر أو تجعلها أقل غموضًا، وفهم تأثيرها على الكون والإنسان، وفي مقالنا التالي سنجيب على سؤال الفوتونات التي تحقق قانون الحفاظ على الزخم والطاقة عندها تصطدم بجسيمات أخرى مثل الإلكترونات.

الفرق بين الفوتونات والإلكترونات

الفوتونات هي أصغر وحدة يمكن من خلالها التعبير عن الضوء، كما أنها تحمل أشعة كهرومغناطيسية بداخلها، حيث تحمل طاقة حركية هائلة تساوي سرعة الضوء. حول نواة الأجسام في مدارات ثابتة، ليس لديهم ضوء أو طاقة حركية، لكنهم يتركون بتأثير الشحنة الموجبة للبروتونات.

تحقق الفوتونات قانون حفظ الزخم والطاقة عندما تصطدم بجسيمات أخرى مثل الإلكترونات

ما المقصود بقانون الزخم

ينص قانون الزخم على أنه عندما تصطدم الأجسام بقوة معينة في نظام مغلق، فإن الجسم الأول يؤثر على الجسم الثاني بقوة تجعله يتحرك في الاتجاه المعاكس ويعطي بدوره قوة رد فعل تجعل الجسم المتصادم يرتد، لكن في النهاية، تظل القوى المؤثرة على الجسمين متساوية، وهذا القانون ساعد في فهم العديد من الظواهر في الطبيعة وفهم حركة الكون والإشعاع الكوني والفضائي. يتكون كل شيء في الكون من طاقات وإلكترونات وجسيمات تتصادم مع طاقات معينة تؤدي إلى ظواهر تؤثر علينا بشكل مباشر أو غير مباشر.

جواب السؤال

  • الجواب صحيح

في نهاية المقال ذكرنا الفرق بين الفوتونات والإلكترونات، ما هو قانون الزخم وأثر فهمه على الظواهر الطبيعية، وأجبنا عن السؤال. تحقق الفوتونات قانون حفظ الزخم والطاقة عندما تصطدم بجسيمات أخرى مثل الإلكترونات.