كان آدم عليه السلام يعمل، والأنبياء قدوة لكل بني البشر. العمل ليس عيب. عمل جميع الأنبياء والمرسلين في مختلف المهن والحرف. العمل هو أمر رئيسي وملتزم في حياة جميع الناس. يحتاج الناس إلى تأمين طعامهم وطعام أطفالهم. العمل فيه مرضاة الله وأخذ أسباب الرزق، بل الراحة والترك الكسب من ذنب أبي هريرة – رضي الله عنه – رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال (لم يرسل الله نبيا إلا إلى رعاة الغنم، فقال أصحابه وأنت قال نعم كنت أعتني بهم على القيرات لأهل مكة).

مهنة سيدنا آدم عليه السلام

خلق الله تعالى آدم من الطين بيده، وأراد الله أن يضع الروح فيه ويعلمه كل الأسماء. وأمره الله أن يسلم على الملائكة بقوله السلام عليكم، ليكون السلام تحيته وتحية نسله. أمر الله الملائكة بالسجود لآدم عليه السلام تعظيمًا ونهيًا لخلائقه وشؤونه، إلا الشيطان الذي أبى وتكبر ورفض السجود، فأخرجه الله من رحمته، والشيطان. طلب من رب المجد أن يريحه حتى يوم قيامته. أمر آدم بدخول الجنة والتمتع بها، لكنه منعه من الاقتراب من شجرة معينة، وحذره الله من وساوس الشيطان، لكنه أراد إضعاف آدم فيستجيب لوساوس الشيطان، وأكل هو وزوجته من الشجرة. جرة نهى عنه الله. وكان عاقبة ذلك أن الله أخرجه من الجنة ونزل إلى الأرض حيث يعيش.

كان آدم عليه السلام يعمل

ماذا فعل آدم عليه السلام

أول الأنبياء وأب البشرية آدم عليه السلام، وتوفي عليه السلام، وله عدد كبير من النسل من أبنائه، وولد ابنه في التاسعة من عمره. مائة وستون سنة. ماتت السيدة حواء بعد عام من سيدنا آدم ودُفنت بجانبه.

الإجابة على سؤال كان آدم عليه السلام يعمل

  • الجواب كان سيدنا آدم يعمل في الزراعة والغرس والحرث، وكانت زوجته حواء تساعده دائمًا في عمله، وكان يصنع أدوات تساعده في الزراعة، فهي مصنوعة من الخشب والحجر.

في القرآن الكريم والسنة النبوية، كثير من التشجيع على العمل والبحث عن الرزق والجهاد في الأرض. قال تعالى (هو الذي جعل الأرض خاضعة لكم فامشوا في سبلها وكلوا منها).