إذا دفع سالم 132 ريالًا مقابل استئجار قارب بحري لمدة ساعتين، بينما دفع 183 ريالًا في اليوم التالي لتأجيره لمدة 3 ساعات، تتغير أجرة إيجار القارب بشكل مباشر مع عدد ساعات الإيجار. زادت قيمة المتغير الثاني، والعكس صحيح، والعكس هو العلاقة العكسية. ذلك يعتمد على متغيرين. وكلما زاد أحد الطرفين يقل الطرف الآخر والعكس صحيح. وسنوضح فيما يلي إذا دفع سالم 132 ريالاً مقابل استئجار قارب لمدة ساعتين، بينما دفع 183 ريالاً في اليوم التالي لتأجيره لمدة 3 ساعات. تتغير أجرة استئجار القارب مباشرة مع عدد ساعات الإيجار.

عن العلاقة الإيجابية

العلاقة المباشرة هي علاقة متابعة بين متغيرين وما يحدث لأحدهما يحدث للآخر من حيث الزيادة أو النقصان، ورموز العلاقة المباشرة هي y، x، وهي المتغيرات، و a هو رقم يمثل التغيير الذي يحدث في المتغيرين، على سبيل المثال أن أ = 4 يزيد أربع مرات على المتغير ص وأربع مرات على المتغير س، مثل زيادة ساعات العمل، كلما زاد الراتب، حول العلاقة الإيجابية.

أجرة استئجار القارب تتغير مباشرة مع عدد ساعات الإيجار

تمثل العلاقة الموجبة الزيادة أو النقصان في متغير متبوعًا بالمتغير الآخر. كان سعر إيجار القارب ساعتين 132 ريالًا و 3 ساعات 183 ريالًا، وفي هذه الحالة أصبحت العلاقة ضعيفة بشكل متزايد، تتغير أجرة إيجار القارب بشكل مباشر مع عدد ساعات الإيجار.

الجواب هو

  • الجواب صحيح، العلاقة معكوسة

العلاقة المباشرة هي جزء من الرياضيات يساعد على فهم الزيادات والنقصان في العمليات الحسابية، وقياس النسبة المئوية التي تتغير على قيم المتغيرات في المعادلة، وشرحنا سابقاً إذا دفع سالم 132 ريالاً للتأجير. قارب لمدة ساعتين، فيما دفع في اليوم التالي 183 ريالاً لتأجيره لمدة ساعتين. 3 ساعات، تتغير أجرة استئجار القارب مباشرة مع عدد ساعات الإيجار.