ومن الأمثلة على ذلك خدمة الذات والتسامح. من ربح أخلاقًا حميدة. وهي أعظم نعمة من الله تعالى. مجتمع يتسم أفراده بالأخلاق الحميدة، وينتشر بينهم الحب والسعادة واللطف والتعاون، ومجتمع خالٍ من الأخلاق النبيلة يأمر فيه الله تعالى بالكراهية والجرائم والعنف والظلم. قال رسوله (بِرَحْمِ اللهِ تَكُونُونَ لَهُمْ.

من الأخلاق النبيلة إلى الجانب اللين

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله عطوف ويحب اللطف في كل شيء) وهذا يدل على أهمية إظهار المسلم للوداعة والأخلاق الحميدة، كل ذلك بالأفعال والأقوال، واختيار الأقوال، و التعامل مع النفس والأسرة والأقارب والأصدقاء وعامة الناس حتى الأعداء. وخير النتائج وأفضل شرح طريقة عن أنس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزور الأنصار ويسلم على أولادهم ويمسح رؤوسهم. أما أولئك الذين يلجأون إلى الظلم والعنف والقسوة وتدمير الذات، فيواجهون غضب الله والعديد من الخطايا ويكره الناس.

الخدمة الذاتية والجانب الناعم أمثلة

ما هو المقصود بخدمة الذات والتسامح

والجانب الناعم يعني اللطف في العمل، وحسن الصنع، والطيبة، وهو ضد العنف. جاء الإسلام لخدمة الضعفاء، وتوجيههم إلى الخير، والعمل الصالح، ونشر المحبة والطيبة بين الناس. خدمة الذات هي خدمة الله، لأن الله قد أمر بمساعدة الضعفاء والوقوف معهم ومساعدتهم

حل سؤال

الخدمة الذاتية والجانب الناعم أمثلة

  • الجواب مثال على التواضع
  • ونذكر مقالاً عن تواضع الرسول صلى الله عليه وسلم ولطفه أنه كان يعين أهله. قال عن الأسود (سألت عائشة ماذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم في بيته للصلاة).

لذلك، أعزائي، والله علينا أن نتعلم من مثالنا رسول الله الأخلاق والتواضع واللطف. ومن اتبع هذا النهج سينتصر الدنيا والآخرة، ومن لم يتبع أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم خسر ولن ينجح في حياته.