من المياه السطحية في السعودية، تشكل المسطحات المائية ما يقرب من ثلثي مساحة العالم، أي الكرة الأرضية، والباقي أرض. هناك العديد من المحيطات، وهي المحيط الأطلسي، والمحيط الهادئ، والمحيط الهندي، والمحيط المتجمد الشمالي، والعديد من البحار، وخاصة البحر الأبيض المتوسط. البحر الأحمر والبحر الأسود والبحر الكاريبي والبحر الميت والعديد من الأنهار مثل النيل والأمازون ودجلة والفرات، ويوجد العديد من البحيرات والمستنقعات ومناطق القطب الشمالي. المياه السطحية في السعودية كمورد رئيسي.

مصادر المياه في السعودية

مناخ السعودية هو مناخ صحراوي جاف حار، وموقعه على سطح الأرض هو في الغالب مناطق صحراوية، شديدة الحرارة وجافة، وعادة ما تكون الأمطار قليلة ونادرة، ودرجة الحرارة فيه تعمل على تبخر الماء. بسهولة وسرعة، وبالتالي فإن السعودية بحاجة إلى المياه ولها عدة مصادر

  • المياه السطحية لا تشكل عاملاً أولًا لكنها مهمة جدًا. تبني المملكة السدود وتعالج ما تجمعه من المياه.
  • تحلية مياه البحر تلجأ المملكة إلى تحلية مياه البحر لسد النقص المائي فيها.
  • المصاطب الزراعية تعمل المملكة على بناء جدران تسمى الجدران الاستنادية في أعلى جبالها للحصول على المياه من الأمطار والسيول.
  • المياه الجوفية يعتبر حوض الديسي من أشهر الأحواض التي تحصل منها المملكة على مياه الشرب.

أذكر المياه السطحية للمملكة العربية السعودية

تعتبر المياه السطحية المصدر الرئيسي للمياه في السعودية، حيث تتميز ببيئة صحراوية شديدة الحرارة وجافة مع قلة الأمطار، لذلك تلجأ الدولة إلى الاستفادة من المياه السطحية لسد حاجتها إلى مياه الشرب من خلال عدة مصادر مهمة لكثرة سكان المملكة مقارنة بالمياه المتاحة. المياه السطحية في السعودية.

جواب السؤال

المياه السطحية وتحلية مياه البحر والمدرجات الزراعية والمياه الجوفية.

من المياه السطحية في السعودية

الماء أساس الحياة ووجوده مهم لبقاء الإنسان وللقيام بالعديد من الأنشطة. إن وجود المسطحات المائية والأمطار الغزيرة في بلد ما ثروة كبيرة تسد حاجة الدولة من المياه وتزداد كما تشكل المحيطات والبحار ثروة من الأسماك ووسيلة نقل كبيرة.