المقصود بالموارد غير المتجددة، الموارد هي ظواهر طبيعية على سطح الأرض، ويعتمد الإنسان عليها في تلبية احتياجاته، بدأ الإنسان في اكتشافها وعرفها عبر العصور وحتى الآن هناك موارد لم تكن موجودة. المكتشفة، وتعتبر وسيلة لتحقيق الأهداف والغايات البشرية، والموارد تساعد في التنمية والنمو الاقتصادي، حيث تعتبر نادرة بالنسبة لمقدار استخدامها والحاجة إليها، والموارد ليست في منطقة جغرافية محددة، ولكن بل موزعة على مناطق جغرافية متعددة. تعتبر الموارد العمود الفقري للحياة العملية والمهنية، لذلك تضع الدول خططًا ودراسات للحفاظ على الموارد وتنميتها، واستغلالها في نطاق يحقق مستوى معيشيًا مرتفعًا، وتنقسم الموارد إلى متجددة وغير متجددة، و سنشرح فيما يلي المقصود بالموارد غير المتجددة.

الموارد على الأرض

هي المحميات الطبيعية في الأرض لضمان تلبية احتياجات الإنسان في بناء حضارته وتنميتها. الموارد جزءان، الموارد الطبيعية، بما في ذلك الموارد الصناعية، وهي مقسمة أيضًا إلى موارد اقتصادية، وهي موجودة بكميات صغيرة لا تكفي الاحتياجات البشرية، والموارد المجانية متاحة على نطاق واسع أكثر من الاحتياجات البشرية، والموارد الموجودة على أرض.

أقسام الموارد بالتجديد

توجد الموارد على سطح الأرض بشكل طبيعي دون تدخل بشري في إنشائها، ويستفيد منها الإنسان في أنشطته اليومية بشكل مباشر أو غير مباشر. تنقسم هذه الموارد إلى قسمين

  • الموارد المتجددة الموارد الطبيعية التي لم تنضب والجزء المستهلك يتم تجديده من خلال التكاثر الطبيعي أو العمليات المتكررة بمرور الوقت. تشمل هذه الموارد الماء والهواء والغذاء وضوء الشمس، ويطلق عليها اسم الموارد المستدامة.
  • الموارد غير المتجددة هذه الموارد مستمدة من مصادر متجددة، لذا فهي بكميات صغيرة ومحدودة، وتشكلت منذ القدم أو تشكلت عبر العصور، بما في ذلك الفحم والغاز والنفط، ولا يمكن تجديد هذه الموارد.

مصادر غير متجددة

تشكلت معظم الموارد المتجددة في العصور الجيولوجية القديمة، أي قبل 200 مليون سنة. تشكلت نتيجة بقايا الكائنات الحية والنباتات والحيوانات التي دفنت تحت الأرض وتحولت مع الضغط والحرارة على مر السنين إلى نفط وغاز وفحم. ، مصادر غير متجددة.

الجواب هو

  • إنها موارد لا يمكن استبدالها أو تجديدها.

نظرًا لأهمية الموارد غير المتجددة، عمل العلماء على دراسات وأبحاث وخطط حول كيفية الحفاظ عليها وحفظها، فابتكروا بدائل لها، لتوفير أكبر كميات ممكنة من الموارد للمستقبل. من بين هذه البدائل مراوح الرياح والخلايا الشمسية التي تعتمد على ضوء الشمس. تشمل هذه البدائل إنتاج الطاقة الكهربائية وغيرها، وعرفنا أعلاه ما هو المقصود بالموارد غير المتجددة