هل تسقط الصلاة عن المسلم أثناء السفر السفر هو السفر لمسافة عند الخروج، بما في ذلك أقسام السفر الحميدة، والغرض الأساسي منه هو الخروج لطاعة الله لمنفعة دينية. للترفيه عن النفس، حيث يحرص الله المسلم على عمل الخير والابتعاد عن الذنوب وكل ما يضر ولا ينفع، وعن متاعب السفر التي يفترق فيها الأسرة ويترك ما اعتاد الإنسان عليه. يعيش ويغير حياته قد يشعر بالقلق والتوتر ويعاني من ظروف معيشية مختلفة وكذلك فوائد مثل الخروج لطاعة الله وأداء العبادة وكسب الرزق.

كيف تصلي أثناء السفر

وفي صلاة المسافر أحكام الجمع والقصير، فقد قدر الله أن تقصر الصلاة فيها وحدتان فقط، وقال تعالى (وإن ضربت على الأرض فلا تصلي). إثم عليك إذا قصرتها إذا قصرتها، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقصر الصلاة في سفره، واختلفوا في المسافة. التي تنص على جواز القصر فيها، ولكن الراجح أن الشريعة الإسلامية لم تحدد المدة، فطلقتها دون تحديد الوقت، ويتأخر التقديم أو الجمع، ولكن هناك شرط سبب الجمع أو التقصير.

هل تسقط الصلاة عن المسلم أثناء السفر

هل تسقط الصلاة للمسلم في سفره

الصلاة ركن الدين الذي يفرق بين المسلم والكافر.

حل سؤال

هل تسقط الصلاة عن المسلم أثناء السفر

  • الجواب لا يسقط، لكن شرع البرق للمسلم في السفر كالقصر والجمع.

وفي الختام سنوضح بعض آداب السفر في الإسلام صلاة المسافر ووديعه لأهله، ومن هذه الأدعية يقول (إني أؤتمن دينك وأمانتك وخاتمة أفعالك) و تجنب السفر بمفردك، والحرص على عدم السفر طويلاً، ويفضل العودة للعائلة في أقل وقت.