من هو حبر الأمة ولماذا سمي بحبر الأمة، عند قيام الدين الإسلامي، تعرض المسلمون لأنواع مختلفة من العذاب والقمع، واضطر الرسول إلى الهجرة من مكة إلى المدينة المنورة، و رافقه المسلمون والصحابة وهاجر بعضهم إلى الحبشة، وقدم الصحابة أسمى التضحيات والجهاد والنضال من أجل إقامة الدولة الإسلامية ونشر الدين، ومنهم من هجر أرضه وأمواله وأهاليهم عندما هاجروا، وكان الصحابة يرافقون الرسول ويحفظون الأحاديث والسور القرآنية وينقلون ما قاله، ومنهم من اشتهر بكثرة حفظ أحاديث الرسول وسور القرآن كأبي هريرة، معاوية وحبر الأمة وغيرهما كثير، حيث قامت الأمة وانتشر الدين الإسلامي من خلال الصحابة. أولئك الذين سعوا لنشر رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم في الدنيا، وكثير منهم دُعي بألقاب لا تزال في الذاكرة حتى يومنا هذا، ومن بينها حبر الأمة.

من هو حبر الأمة ولماذا سمي بحبر الأمة

وكان حاخام الأمة عبد الله بن عباس بن عبد المطلب الهاشمي ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم الملقب با، ولد قبل الهجرة بثلاث سنوات وتوفي عام 68 هـ. قبل فتح مكة حتى وفاة الرسول، وكانت المدة حوالي ثلاثين شهرًا، كان يشترك في مجالس الصحابة منذ صغره، فقال لعمر بن الخطاب لا تنادي. أبناؤنا كما تسمون ابن عباس في تفسير القرآن وأحاديث الرسول حتى صار يسمى حبر الأمة.

الجواب هو

  • عبد الله بن عباس بن عبد المطلب الهاشمي.
  • وسمي بحبر الأمة لأنه كان يجلس مع الصحابة ويسأله المشايخ والناس عن القرآن والسنة رغم صغر سنه.

عن حياة عبد الله بن عباس

عاش عبد الله بن عباس فترة طيبة بجانب الرسول صلى الله عليه وسلم حوالي عامين ونصف. شهد عبد الله معارك وحروب مع الرسول رغم صغر سنه حيث كان شاهدا على فتح مكة وحج الوداع وغزوة حنين وهو في سن العاشرة وبقي مع الرسول حتى سن الثالثة عشرة. وكان الرسول يقول له اللهم أفهم الدين، وعلمه التأويل. فأصبح معجزة في علم الدين والقرآن والسنة، وسمي بمترجم القرآن. الخطاب في شؤون الدولة المنسوب إلى الخلافة العباسية لمحة عامة عن حياة عبد الله بن عباس.

لم يكن الصحابة مقيدون في تفانيهم في حفظ القرآن الكريم والأحاديث وتعلمها وتعليمها. بل عملوا على تفسير آياتها وأحكامها، وتقنين الفقه الذي قام به الأبرز بينهم والحكماء الذين كانوا مع الرسول. كفى في الدين، وكان عبد الله من أصحاب المفسرين والحكماء.