حدد عدد أكسدة العنصر المكتوب باللون الداكن. الأكسدة هي عملية تحدث فيها تفاعلات كيميائية تسبب فقدان الذرات أو الجزيئات للإلكترونات، وهناك زيادة في الشحنة الموجبة وانخفاض في الشحنة السالبة. ستكتسب عملية الاختزال إلكترونات، مما يؤدي إلى انخفاض شحنة الموجة وزيادة الشحنة السالبة. تستخدم هذه العمليات في الصناعات، بما في ذلك بطاريات السيارات، والطاقة الكهربائية، والمعادن، ومثال على الأكسدة هو الصدأ. يحدث الحديد عند وضع الماء عليه في الهواء الطلق. يصدأ ويتحول لون الحديد إلى اللون البرتقالي أو الأحمر. ترتبط معظم عمليات الأكسدة بالأكسجين، ويمكن لثمار الحمضيات أيضًا أن تعمل على الأكسدة، مما قد يغير حالة المادة المتفاعلة معها، وسنجيب في الآتي لتحديد رقم الأكسدة للعنصر المكتوب باللون الداكن .

عملية أكسدة العناصر

يشارك عنصران لا يشترط أن يكونا من نفس الحالة في عملية الأكسدة، ويتبادلان الإلكترونات، لذلك يفقد أحدهما الإلكترونات. يمكن أن تحدث العملية في طبيعة حرة دون تدخل بشري. ومن بين هذه العناصر التي تتأكد من أن الحديد والمغنيسيوم غير المؤكسدين هما الأكسجين والنيتروجين، وتنقسم عملية الأكسدة إلى قسمين

  • الطرف المؤكسد هو العنصر الذي يستقبل الإلكترونات وهو الشحنة السالبة مثل الأكسجين والنيتروجين.
  • الطرف المؤكسد هو العنصر الذي يفقد الإلكترونات وهو الشحنة السالبة مثل الحديد والمغنيسيوم.

عملية تخفيض العنصر

عملية الاختزال هي عكس عملية الأكسدة تمامًا، فهي تعمل على سحب الأكسجين من المادة المؤكسدة واكتساب الإلكترونات من الذرات والجزيئات، وعملية الاختزال هي نفسها عوالم وعناصر عملية الأكسدة، ولكنها تعمل في عكس ما تفعله الأكسدة بهذه العوامل، بمعنى أنك تعالج الصدأ في الحديد من خلال الطلاء أو الطلاء وهذا ما يسمى الاختزال، عملية تقليل العناصر.

رقم الأكسدة للعنصر مكتوب باللون الداكن

يتم قياس درجة الأكسدة التي حدثت لذرات أو جزيئات المادة عن طريق حساب الإلكترونات بقواعد معينة، ونقوم بإجراء عملية حسابية بناءً على قانون الأكسدة، وهو رقم الأكسدة للعنصر المكتوب باللون الداكن.

الجواب هو

  • (1+) + * + (8-) = 0، س = +7
  • (+3) + * + (-8) = 0، س = 5
  • (+1) + * + (-4) = 0، س = 3

الأكسدة ليست عملية طبيعية طبيعية، ولكنها نتجت عن اختراعات واكتشافات، وتعتبر عملية كيميائية معقدة، وقد تم وضع جدول بالعناصر فيها لأنها تختلف في حالتها وطبيعتها، من سائلة وصلبة وغازية.، ويمكن لهذه العناصر أن تتفاعل مع بعضها البعض، ونتيجة لذلك وضعت القوانين الرياضية على أساس قياس درجات العمليات التي تحصل على هذه المواد من الأكسدة والاختزال وغيرها. كان واجبنا في الماضي هو تحديد عدد أكسدة العنصر المكتوب باللون الداكن.